الأحد، 14 يوليو 2013

الششبرك - مطبخ ضياء قيسي


 الششبرك طبق لذيذ من المائدة الشامية مناسب للولائم والعزائم وشهر رمضان المبارك





التصنيف:  أطباق رئيسية
النوع:  لحوم
مدة الطهي:  15-20 دقيقة
العدد:  8 أشخاص


المقادير:
2 كوب دقيق
1 كوب ماء
1/2 ملعقة صغيرة ملح
للحشو: (لحم مطبوخ مجهز مسبقا)
2 ملعقة كبيرة سمن 
1 حبة متوسطة بصل مفروم ناعم
350 جرام لحم مفروم 
1/2 ملعقة صغيرة ملح 
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1/4 ملعقة صغيرة بهار السبعة
خليط اللبن:
8 كوب لبن زبادي (روب)
2 ملعقة كبيرة نشا
1 حبة كبيرة بيض (يمكنك الإستغناء عنه)
1 ملعقة صغيرة ملح
1-2 كوب ماء
لتقلية الثوم والكزيرة:
1 ملعقة كبيرة زيت ذرة أوسمن
4-5 فص ثوم مهروس
1/2 كوب كزبرة خضراء
للتقديم : صنوبر مقلي


 1.  العجينة: في وعاء عميق ضعي الدقيق والملح ، بأطراف الأصابع قلبي الدقيق مع إضافة الماء بالتدريج إلى أن تتكون عجينة ، اعجني جيدا لتحصلي على عجينة ناعمة ومطاطية ، ضعي العجينة في طبق وغلفي العجينة بقطعة من النايلون ، دعي العجينة ترتاح لمدة 30 دقيقة.





2. في قدر متوسط ​​ضعي السمن ، ضعي القدر على نار متوسطة ، دعي السمن إلى أن يذوب ، أضيفي البصل ، قلبي إلى أن يلين ويصبح لونه ذهبي فاتح ، أضيفي اللحم ، قلبي اللحم إلى أن يجف ماؤه ثم أضيفي الملح ، الفلفل والبهار ، دعي اللحم يطهى لحوالي 5 دقائق ، أبعدي القدر عن النار ، دعي الحشو إلى أن يبرد تماما.

   


    


 3. لتشكيل الششبرك:  على سطح مرشوش بالدقيق مدي العجينة بالنشابة إلى سماكة 1/4 سنتيمتر ، بإستعمال قطاعة بسكويت مستديرة صغيرة الحجم أو فنجان صغير قطعي العجينة إلى دوائر ، ضعي في كل دائرة قليل من الحشو واقفلي دائرة العجين على الحشو لتصبح على شكل نصف دائرة ، امسكي طرفي النصف دائرة والصقيها على بعضها ليتكون لديك شكل الشيشبرك ، ضعي الشيشبرك في صينية مرشوشة بالدقيق.









 4 . في قدرعميق وسميك القاعدة ضعي الروب ، النشا ، البيض والملح بإستعمال مضرب شبك يدوي قلبي اللبن إلى أن يذوب النشا ، أو يمكنك تمريراللبن عبر مصفاة سلك ناعمة ،  ضعي القدر على نار متوسطة ، بإستعمال ملعقة خشبية قلبي اللبن بهدوء إلى أن يغلي ويتماسك ، أضيفي الماء مع إستمرارية التقليب ،  إتركي اللبن يغلي لمدة دقيقتين.




 5. على طبق عميق ومتوسط ​​الحجم ضعي مصفاة سلك ناعمة فوق الطبق ، ضعي قطع الشيشبرك في المصفاة ، هزي المصفاة قليلاً للتخلص من الدقيق الزائد ،  أسقطي حبات الشيشبرك في اللبن ، قلبي بهدوء ودعيها تطهى لمدة 15-20 دقيقة إلى أن تنضج تماما.



6. في جرن هاون ضعي الثوم والكزبرة ، دقي الخليط جيدا ليمتزج ببعض.

7. في مقلاة صغيرة ضعي ملعقة من الزيت ، ضعي المقلاة على نار متوسطة ، أضيفي الثوم ، بإستعمال ملعقة خشبية قلبي الثوم إلى أن تتصاعد رائحته ، أضيفي الكزبرة ، قلبي الكزبرة لعدة ثواني إلى أن تلين ، أضيفي الثوم والكزبرة على الشيشبرك. 

 8.  في طبق تقديم عالي الحافة أو في أطباق تقديم فردية إسكبي الشيشبرك وقدميه دافئا أو باردا ، زيني بالثوم والكزبرة والصنوبر.




أضيفي الماء إلى اللبن حسب الكثافة التي تفضللين للّبن.
التجهيز المسبق: يمكنك بعد أن تنتهي من تشكيل الششبرك أن تضعيه في صينية في الفريزرإلى أن يجمد ثم ضعيه في كيس بلاستيك أوعلبة بلاستيكية محكمة الغلاق لحين الاستعمال ، ثم أخرجيه من الفريزر واتركيه بدرجة حرارة المطبخ وأكملي باقي الخطوات.

الطريقة الثانية لتمرير وتصفية اللبن : في قدرسميك القاعدة ومتوسط ​​الحجم ضعي مصفاة سلك ناعمة فوق القدر بإستعمال مضرب شبك يدوي أو ملعقة خشبية  مرري اللبن ، أبعدي المصفاة ، ضعي النشا ، البيض ، الملح ، قلبي إلى أن تختلط المواد. 


بالصحة والعافية




ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق