الجمعة، 22 مايو 2020

كباب الباذنجان بصلصة الطماطم


طرق الإبداع بأكلات الباذنجان لا تنتهي  إليكم وصفة كباب باذنجان المغمورة بصلصة الطماطم اللذيذة والشهية جديدة ستحبينها وتحضرّينها مرات كثيرة 






أطباق: رئيسية
النوع: لحوم
مدة الطهي: ٢٥ دقيقة
العدد: ٦ أشخاص

المقادير: 
٤ حبة باذنجان طويل
٢ حبة فلفل أخضر حلو مقطع مكعبات
١٠ حبة طماطم بيبي (طماطم كرزية)
٨-١٠ حبة مشروم مقطع
٢ حبة متوسطة طماطم مقطع شرائح
٢ قرن فلفل أخضر حار حسب الرغبة
مقادير الكباب:
٥٠٠ جرام لحم
مفروم ناعم
١ حبة متوسطة بصل مبروش
٣ فص ثوم مهروس
٣ ملعقة كبيرة بقدونس مفروم
١/٢ ملعقة صغيرة ملح
١/٢ ملعقة صغيرة فلفل أسود
١/٢ ملعقة صغيرة بهارات لحم
صلصة الطماطم:
١ كوب ماء
٢ ملعقة كبيرة زيت ذرة
٢ ملعقة كبيرة معجون طماطم
٢ ملعقة كبيرة دبس رمان
١/٢ ملعقة صغيرة
فلفل أسود
للقلي: زيت ذرة

طريقة التحضير:
١. بإستعمال سكين حادة قطعي الباذنجان لشرائح طولية رقيقة
٢. ضعي الشرائح في طبق وانثري قليلا من الملح واتركيها لبضع دقائق ليتكون عليها بعض قطرات الماء ، بإستعمال ورق المطبخ قومي بتجفيفها من الماء.
٣. في طبق عميق ضعي اللحم ، البصل ، الثوم ، البقدونس ، الملح ، الفلفل والبهار ، قلبي المواد لتختلط جيدا ثم شكلي اللحم إلى أصابع ، ضعيها في طبق جانبا.
٤. في مقلاة عميقة ضعي الزيت بمقدار ٢ بوصة ، سخني على نار متوسطة ، إقلي الباذنجان على مراحل ليصبح ذهبي اللون ثم إنقليه على ورق المطبخ للتخلص من الزيت الفائض.
٥. في مقلاة واسعة ضعي الزيت ، سخني على نار متوسطة ، شوحي اصابع الكباب ليجف ماؤها ثم أخرجيها من المقلاة وضعيها في طبق جانبا.
٦. أحضري طبق فرن مناسب أو صينية.
٧. خذي شريحة من الباذنجان ، ضعيها في طبق أمامك ، ضعي اصبع من الكباب على طرف الشريحة ثم لفي على شكل رول ، ضعي في طبق الفرن لتكون جهة الشرائح إلى الأسفل ثم أكملي بقية الباذنجان والكباب ووزعي شرائح الطماطم.
٨. أحضري أعواد خشبية صغيرة ، في كل عود ضعي قطعة من الفلفل الحلو ثم ضعي فوقها حبة من الطماطم ، كرري الطريقة مع المشروم ، إغرزي الاعواد وسط كل حبة من الباذنجان.
٩. في طبق عميق الماء ، الزيت ، المعجون ، دبس الرمان ، الملح والفلفل الأسود ، قلبي الصلصة لتختلط جيدا ثم وزعيها في طبق الفرن.
١٠. ثبتي الرف الشبكي وسط الفرن ، سخني لدرجة حرارة ١٨٠ م ، ضعي الطبق في الفرن لحوالي ٢٥ دقيقة إلى أن يتسبك ، قدمي كباب الباذنجان ساخنة.