الجمعة، 15 مايو 2020

صرر الأوزي الفاخرة على طريقة ضياء قيسي


يعد الأوزي أكلة من الأكلات التراثية الفاخرة وهو عبارة عن أرز مطبوخ مع اللحم مضاف إليه بازيلاء ومكسرات وورق البقلاوة ممكن يصنع على شكل صرر محشية أو يمكن أن يقدمه كما هو بدون عجينويقدم بجانبه سلطة اللبن بالخيار أو السلطة الخضراء

التصنيف: أطباق رئيسية 
النوع: لحوم 
مدة الطهي: 40 دقيقة  العدد: 10-12 صرة 

المقادير:
لسلق اللحم: 
 1 ملعقة كبيرة زيت ذرة 
500 جرام لحم غنم أوعجل مقطع
1 حبة صغيرة بصل 
2 ورقة غار (لوري)
8 حبة هيل 
1 عود صغير قرفة (دارسين)
6-8 حبة فلفل أسود 
1 ملعقة صغيرة ملح
لطهي الأرز:
2 ملعقة كبيرة سمن 
2 كوب أرز مصري أو أرز بسمتي (مغسول عدة مرات  بالماء البارد مضاف عليه ملعقة صغيرة من الملح ومنقوع لحوالي 30 دقيقة)
2 كوب مرق
1 ملعقة صغيرة سمن بلدي 
لطهي اللحم:
 1 ملعقة كبيرة سمن أو زيت ذرة
250 جرام لحم مفروم 
1/2 ملعقة صغيرة ملح
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1/4 ملعقة صغيرة بهارات السبعة
2 كوب بازيلاء مجمدة
 1 باكيت عجينة الكلاج (البقلاوة) أو (  رقائق عجين أو رقائق الفيلو)
لدهن العجينة: 1/4 كوب سمن أو زبدة مخلوط مع 1 ملعقة صغيرة سمن بلدي
مكسرات حسب الرغبة: لوز / كاجو / صنوبر / فستق حلبي
للتزيين:  بازيلاء / فستق حلبي شرائح

طريقة التحضير:
1. لسلق اللحم: في قدر متوسط ​​ضعي الزيت ضعي القدر على نار قوية ، أضيفي اللحم ، بإستعمال ملعقة خشبية شوحي اللحم إلى أن يتغير لونه ويصبح بني غامق.
2.  إغمري اللحم بكمية وفيرة من الماء في القدر ، إتركيه على نار قوية إلى أن يبدأ بالغليان وتتكون الرغوة على سطح المرق ، بإستعمال ملعقة ذات ثقوب تخلصي من الرغوة التي تظهر على سطح المرق ، أضيفي البصل ، ورق الغار ، الهيل ، القرفة ، الفلفل والملح ، غطي القدر واتركي اللحم يطهى على نار متوسطة لمدة 60 دقيقة أو إلى أن ينضج اللحم ، صفي اللحم من المرق واحتفظي به ساخن لحين الاستخدام. 
3. لطهي اللحم المفروم: في قدر متوسط ​​ضعي السمن سخني على نار متوسطة إلى أن يذوب السمن ، إقلي المكسرات لتصبح ذهبية اللون ، إنقليها على طبق جانبي ، إلى نفس القدر أضيفي اللحم المفروم ، قلبي عدة مرات إلى أن يجف ماء اللحم ، أضيفي ، الملح ، الفلفل ، البهار ، قلبي لحوالي 3-4 دقائق لينضج. 
4. أضيفي البازيلاء قلبي 3-2 دقائق دون أن يتغير لون البازيلاء ، أضيفي اللحم المسلوق قلبي لدقيقة ، اسكبي الخليط في طبق ضعيه جانبا. 
5. إلى نفس القدر السابق ، ضعي السمن على نار متوسطة ، إتركيها لتذوب ، صفي الأرز من ماء النقع وأضيفيه إلى القدر ، قلبي الأرز بالسمن ليتحمص لدقيقة ، أضيفي المرق دعيه إلى أن يغلي بقوة لمدة 7 دقائق إلى أن يتشرب الأرز كافة المرق ، خففي النار ،  دعي الأرز يطهي على نار هادئة لمدة 30 دقيقة إلى أن ينجج الأرز ويتسكر ، أبعدي غطاء القدر ، ضعي كمية صغيرة من السمن البلدي ،  غطي القدر مرة ثانية وأبعديه عن النار واتركي الأرز ليهدأ لحوالي  10 دقائق قبل السكب. 
6. إسكبي الأرز في صينية واسعة ، أضيفي خليط البازيلاء واللحم والمكسرات فوق الأرز في الصينية ، بهدوء قلبي المواد لتختلط وتبرد تماما.
7. إفردي ورق عجينة الكلاج قطعيه بالنصف ثم قطعية لأرباع ، غطي الورق بفوطة رطبة لكي لايجف ورق البقلاوة.
8. في كسرولة صغيرة ضعي السمن إلى أن يذوب فقط ، أحضري فرشاة عريضة للدهن ، ضعيها جانبا.
9. ثبتي الرف الشبكي في وسط الفرن ، سخني الفرن لدرجة حرارة 180 درجة ، أحضري صينية قصيرة الحافة مدهونة بطبقة خفيفة من السمن اتركيها جانبا.
10. أحضري طبق عميق وصغير الحجم ، إدهني بطبقة خفيفة من السمن ، ضعي في داخله ورقتين من عجينة البقلاوة على شكل زائد مع ترك جزء من الرقاقات خارج الطبق لتغطية الحشو.
11. ضعي مقدار من خليط الارز داخل التجويف ، غطي الأرز بأطراف الرقاقات التي خارج الطبق ، ضعي الصرة في الصينية ، إدهنيها بقليل من السمن لكي لاتتشقق ، كرري العملية إلى إنتهاء الكمية ثم أعيدي دهن صرر الأوزي بطبقة خفيفة من السمن ، ضعي وسط كل صرة حبات من البازيلاء / الفستق أو حسب الرغبة.
12. ضعي الصينية في الفرن لحوالي 20-25 أو إلى أن تصبح ذهبية اللون ثم ضعي الصينية تحت شواية الفرن إلى أن تصبح ذهبية اللون. 
13. قدمي بجانب الأوزي سلطة الزبادي بالخيار والسلطة الخضراء.