الاثنين، 13 مارس 2017

طريقة عمل أصابع زينب المقرمشة - مطبخ ضياء


 من حلويات تراثنا الشرقي أصابع زينب المقرمشة عجينة غنية بطعم اليانسون والشومر وحبة البركة والهيل مشكلة على شكل اصابع مقليه بالزيت ومغمسة بالقطر 

التصنيف: حلويات
النوع: عربية - شرقية
مدة الطهي: 15 دقائق
العدد: 50-60 قطعة



المقـــاديــر:
2 كوب دقيق

1 كوب سميد ناعم
1 ملعقة صغيرة خميرة ناعمة
1 ملعقة صغيرة سكر
1/2 ملعقة صغيرة بيكربونات الصودا
ا رشة صغيرة ملح

1 ملعقة كبيرة يانسون
1 ملعقة كبيرة شومر
1 ملعقة صغيرة قزحة (حبة البركة)
1/2 ملعقة صغيرة هيل ناعم 
1/2 كوب زيت ذرة أو زيت زيتون (حسب الرغبة)
1 كوب ماء دافئ

للقلي: زيت ذرة
للتقديم: قطر/ شيرة/ شربات / فستق حلبي ناعم



1. العجينة: في طبق عميق ضعي الدقيق، السميد، الخميرة، السكر، البيكربونات، الملح، اليانسون، الشومر، حبة البركة والهيل، قلبي المواد لتختلط جيدا. 
2. أضيفي الزيت وافركيه جيدا مع المواد السابقة ليتشرب الزيت ويصبح مثل فتات الخبز، أضيفي الماء بالتدريجعلى خليط الدقيق، قلبي الخليط بأطراف أصابعك لتختلط جيدا ويتشرب السميد والدقيق المواد إعجني إلى أن تحصلي على عجينة متجانسة وناعمة ( لا تعجني كثيرا ).
3. ضعي العجينة في طبق مدهون بالزيت ثم ادهني سطحها بقليل من الزيت، غلفي العجينة بإستعمال قطعة من النايلون ودعيها ترتاح لمدة 30 دقيقة ليتضاعف حجمها.
4. أحضري مبرشة الخضراوات أو استعملي مصفاة بلاستيكية ذات ثقوب كبيرة.
5. لتشكيل أصابع زينب: خذي قطعة من العجينة بحجم صغير( كحجم حبة البندق أو حجم حبة الجوز ) وشكليها على شكل كرة ودحرجيها بين كفيك لتصبح على شكل إصبع، إمسكي إصبع العجينة بأطراف أصابعك باليد اليمنى وامسكي المبرشة أو المصفاة بيدك اليسرى، ضعي العجينة مباشرة وملاصقة على المبرشة واضغطي بها بأطراف أصابعك الأربعة لتمديها قليلا فوق الثقوب واسحبيها من الأعلى للاسفل الى أن تتشكل لديك إصبع مزخرف على العجينة، ضعي إصبع زينب في الصينية، أكملي بقية تشكيل العجينة، غطي الصينية بقطعة من النايلون واتركيها لترتاح لحوالي 10 دقائق.
6. في طبق عميق ضعي كمية وفيرة من القطر، ضعي الطبق بجانبك أثناء القلي.
7. في مقلاة عميقة  ضعي مقدار من الزيت بحيث يكون بإرتفاع 2 بوصة تقريبا،سخني الزيت على نار متوسطة ثم ضعي في المقلاة عدة أصابع من العجينة ثم خففي النار، بإستعمال ملعقة ذات ثقوب قلبي الأصابع إلى أن يصبح لونها ذهبي غامق.
8. أخرجي الأصابع مباشرة وهي حارة ضعيها في القطر البارد لحوالي 2-3 دقائق قلبي الأصابع إلى أن يتشرب القطر جيدا ثم بإستعمال ملعقة ذات ثقوب أخرجيها و ضعيها في مصفاة للتخلص من القطر الزائد .
9. ضعي الأصابع في طبق التقديم، إنثري الفستق الحلبي وقدميها دافئة أو باردة مع فنجان من القهوة.


* يمكنك تنفيذ هذه الوصفة في وعاء الخلاط:
ضعي الدقيق، السميد، الخميرة، السكر، البيكربونات، الملح، اليانسون، الشومر، حبة البركة، الهيل والزيت، ثبتي مضرب العجين وشغلي الخلاط لبضع ثواني لتختلط المقادير مع بعضها.
أضيفي الماء، شغلي  الخلاط 4-3 دقيقة على سرعة بطيئة إلى أن تحصلي على عجينة ناعمة ( لا تعجني كثيرا ) أكملي بقية الخطوات.