الأحد، 19 مايو 2019

كبة البطاطا بالبرغل - وصفات لشهر رمضان



التصنيف: أطباق جانبية 
النوع: مقبلات
مدة الطهي: 30 دقيقة
العدد:  8 أشخاص
المقـــاديــر:
عجينة الكبة:
1 كيلو برغل ناعم 

3-4 حبة متوسطة بطاطا 
1 حبة متوسطة بصل مقطع أرباع
1 ملعقة كبيرة ملح
1 ملعقة صغيرة فلفل أسود
الحشو:

2 ملعقة كبيرة سمن أو 3 ملاعق زيت ذرة
500 جرام لحم مفروم خشن
4 حبة متوسطة بصل مفروم 
1 ملعقة صغيرة ملح
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1/2 ملعقة صغيرة بهارات السبعة
1/4 كوب صنوبر
1/4 كوب جوز مفروم 
للقلي: زيت ذرة



طريقة التحضير:
1. عجينة الكبة: في قدرعميق ضعي البطاطا واغمريها بالماء، ضعي القدرعلى نار متوسطة ليغلي الماء بقوة لحوالي 20 دقيقة إلى أن تنضج تماما، قشريها وهي ساخنة، ضعي جانبا.
2. إغسلي البرغل عدة مرات ثم إنقعيه بماء دافئ لمدة ربع ساعة، صفي البرغل ليتخلص تماما من الماء.
3. في مفرمة اللحم ثبتي القرص ذو الثقوب الصغيرة، ضعي طبق عميق تحت المفرمة، إفرمي البرغل، البطاطس، البصل ثم أضيفي الملح و الفلفل، بأطراف أصابعك قلبي البرغل مع بقية المواد إلى أن تتكون لديكي عجينة كبة ناعمة ومتجانسة.  
4. خليط الحشو: في قدر متوسط الحجم ضعي السمن أو الزيت، ضعي القدرعلى نارمتوسطة، أضيفي اللحم، بإستعمال ملعقة خشبية قلبي اللحم إلى أن يجف ماؤه، أضيفي البصل، الملح، الفلفل والبهارات، قلبي االبصل إلى أن يلين وينضج، أبعدي القدرعن النار، أضيفي الصنوبروالجوز، دعي خليط اللحم إلى أن يبرد تماما.
5. أحضري صينية واسعة، في طبق صغير ضعي كمية من الماء البارد.
6. خذي مقدار من عجينة الكبة بمقدار حبة البيض، بين باطن الكف شكلي العجينة إلى قرص، ضعي مقدار ملعقة كبيرة من الحشو في وسط القرص، أقفلي عجينة الكبة على اللحم، بطرف إصبعك إمسحي الكبة بالماء البارد وشكليها إلى شكل بيضاوي، ضعي الكبة في الصينية، أكملي تشكيل بقية العجينة إلى حبات كبة متساوية، غلفي الصينية بقطعة من البلاستيك ثم  ضعيها في الثلاجة لحوالي ساعة لكي تتماسك ولاتتفتت أثناء القلي.

    7. في مقلاة عميقة عميقة ضعي مقدار من زيت الذرة بحيث يكون بإرتفاع 2 بوصة، سخني على نار متوسطة، ضعي 4-5 أقراص من الكبة في الزيت الساخن، إنتظري لعدة دقائق ليصبح لونها ذهبي، ضعي الأقراص على ورق نشاف لتتخلص من الزيت الفائض، قدمي الكبة ساخنة أو قدميها دافئة.