الثلاثاء، 16 يوليو 2013

قطايف عصافيري بالقشطة - مطبخ ضياء

القطايف هي حلوى تقليدية عربية معروفة في بلاد الشام ولها شعبية خاصة ويطيب تناولها في شهر رمضان حيث يكثر تناولها عادة بعد الإفطار  


التصنيف: حلويات 
النوع: شرقية
العدد: 60 قرص



المقـــاديـر:
3 كوب ماء
2 كوب دقيق
1/2 كوب سميد ناعم
3 ملعقة صغيرة باكينج باودر
3 ملعقة كبيرة حليب بودرة
2 ملعقة كبيرة سكر
1 ملعقة صغيرة ماء زهر أو فانيليا سائلة
الحشو:  قشطة
للتقديم: فستق حلبي شرائح
زهر الليمون
قطر(شيرة / شربات)



                                                       
1. في إبريق الخلاط ضعي الماء، الدقيق، السميد، الباكينج باودر، حليب، السكر والفانيليا، شغلي الخلاط على 
سرعة متوسطة لمدة دقيقة لتتكون لديك عجينة ناعمة وسائلة، ضعي العجينة في طبق عميق، غطي الطبق بقطعة من النايلون، إتركي العجينة ترتاح لحوالي 30 دقيقة.




 2. أحضري صاج سميك أومقلاة سميكة القاعدة، ضعي الصاج على نار متوسطة ليسخن، أحضري صينية قصيرة الحافة ضعي عليها فوطة مطبخ نظيفة، إتركيها جانبا.

 3. بإستعمال ملعقة قياسية أو( مكيال الكوب أو إبريق صغير) لسهولة سكب القطايف على الصاج، إسكبي عجينة القطايف على شكل أقراص صغيرة أو حسب المقاس الذي تفضلين، إتركي القرص دون تحريك أو تقليب، إنتظري لتتكون ثقوب على سطحه ويجف، بإستعمال ملعقة معدنية عريضة إنقلي الأقراص بخفة على الفوطة، غطي القطايف بالفوطة، أكملي سكب بقية العجينة إلى أن تنتهي الكمية، دعيها تبرد تماما قبل التشكيل.








4. إمسكي قرص من القطايف واقفلي طرفه مع الضغط عليه ليتكون لديك قمع صغير كما في الصورة، ضعي مقدار القشطة في وسط قمع القطايف، إغمسي في الفستق الحلبي  
وزعي قليل من مربى الزهر في وسط القطايف، في طبق التقديم، وزعي قليل من الشيرة، قدميها مباشرة 








صيام مقبول وإفطار شهي بإذن الله


























عجينة القطايف


أبهري عائلتك وضيوفك بطريقة تحضيرعجينة القطايف في البيت من صنع إيديك بالطريقة الصحيحة  






التصنيف: حلويات
النوع: معجنات 
مدة الطهي: 10 دقائق 
العدد: 8 أشخاص



المقـــاديــر:
1/2 1 كوب دقيق
2 ملعقة كبيرة سميد ناعم
1 ملعقة كبيرة سكر
1/8 ملعقة صغيرة ملح
1 ملعقة صغيرة خميرة فورية
3/4 1 ماء دافئ
1 ملعقة كبيرة ماء زهر أو ماء ورد


 1. في طبق عميق ضعي الدقيق ، السميد، السكر، الملح، الخميرة والماء ، بإستعمال مضرب شبك يدوي إخفقي المواد جيدا لحوالي 3 دقائق لتحصلي على عجينة ناعمة وسائلة، غطي الطبق بقطعة من النايلون ، دعي العجينة ترتاح في مكان دافئ لمدة 60 دقيقة مع التقليب بين الحين والآخر لتفرغي العجينة من الفقاعات المتكونة فيها أثناء التخمير .






 2. أضيفي ماء الزهر أو ماء الورد ، إذا كانت العجينة سميكة يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من الماء .



 3. أحضري صاج سميك القاعدة أومقلاة سميكة القاعدة ، ضعي الصاج على نار متوسطة ليسخن، أحضري صينية قصيرة الحافة ضعي عليها فوطة مطبخ نظيفة، إتركيها جانبا. 
 4. بإستعمال ملعقة قياسية أو مكيال الكوب أو إبريق صغير لسهولة سكب القطايف على الصاج، إسكبي عجينة القطايف على الصاج لتحصلي أقراص صغيرة أو حسب المقاس الذي تفضلين، إتركي القرص دون تحريك أو تقليب، إنتظري لتتكون ثقوب على سطح الأقراص ويجف سطح الأقراص تماما، بإستعمال ملعقة معدنية عريضة إنقلي الأقراص بخفة على الفوطة ،غطي أقراص القطايف بالفوطة، أكملي سكب بقية الأقراص إلى أن تنتهي كمية العجينة، دعي القطايف تبرد تماما قبل التشكيل ريثما تعدين الحشو.







تقبل الله طاعتكم