الأربعاء، 11 مارس 2015

المنسف الفلسطيني - Mansaf على طريقة عمتي صفاء - مطبخ ضياء

المنسف أكلة شعبية فاخرة من بلاد الشام وتعتبر من التراث الفلسطيني وخصوصا المنسف بالجميد الكركي وعادة يتم إعداده من لبن الجميد واللحم والأرز يقدم بجميع المناسبات والحفلات ويعد المنسف عنوان الفرح في الأعراس والولائم الكبيرة ويعتبر الطبق الرسمي في فلسطين ورمزا للتقدير ويؤكل المنسف بإتباع الطريقة التقليدية حيث تلتف جماعة حول طبق كبير واضعين أيديهم اليسرى خلف ظهورهم ويأكلون بيدهم اليمنى يسكب الجميد فوق الأرز واللحمة المفتتة إلى قطع صغيرة ويتم تشكيلها لكرات صغيرة من الأرز واللحم تؤكل باليد حيث يعتبر استخدام الملعقة في أكل المنسف غير مقبول حسب التقاليد والمنسف يعتبر من الأكلات المشبعة بالدهون فلا يناسب ممن يتبعون نظام وحمية غذائية 
المنسف سهل الاعداد إذا كانت خطواتك منظمة ومرتبة جربيه لعزومات راقية وأبهري ضيوفك




التصنيف: أطباق رئيسية
النوع: لحوم
العدد: 6-8 أشخاص


المقـــاديـر:
لسلق اللحم:
3 كيلو لحم ضأن خاروف أو ماعز بالعظم قطع كبيرة
1 حبة كبيرة بصل مقطع لأرباع
3 قطعة ورق غار
1عود قرفة
10 حبة هيل
10 حبة فلفل أسود  
2 شريحة ليمون أو ملعقة كبيرة عصير ليمون
1/2 ملعقة صغيرة كركم
1/4 ملعقة صغيرة سكر 
1 ملعقة كبيرة ملح
خليط الجميد:
1/2 1 - 2 كوب لبن جميد سائل وجاهز للطبخ أو (1 حجر جميد وزن 300 جرام) أو حسب الرغبة
8 كوب لبن زبادي أو لبن رائب حسب الرغبة
2 ملعقة كبيرة نشا
1 ملعقة صغيرة ملح
2 كوب مرق
لطهي المنسف: 
1/3 كوب زيت ذرة
1 ملعقة كبيرة سمن بلدي
5 كوب أرز مصري مغسول ومنقوع بماء دافئ لمدة 30 دقيقة
1 ملعقة كبيرة ملح
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أبيض 
1 ملعقة صغيرة هيل
1/2 ملعقة صغيرة كركم أو عصفر مفروك باليد وناعم
1/2 ملعقة صغيرة بهار المنسف الخاص (إختياري)
5 كوب ماء ساخن أو مرق حسب الرغبة أو خلط مابينهما
للتقديم: 2 رغيف خبز شراك أو خبز صاج / مكسرات مقلية


طريقة التحضير:
1. في قدر واسع ضعي اللحم، إغمريه بالماء، ضعي القدر على نار قوية إلى أن يغلي وتظهر رغوه على سطح الماء، بإستعمال ملعقة ذات ثقوب تخلصي من الرغوة دعيه يغلي لمدة 5 دقائق ثم قومي بإخراج اللحم وشطفه بالماء وضعيه في قدر آخر معد مسبقا وفيه ماء جديدة ومغلية لتساعد على تخفيف الدهون والرائحة ثم أضيفي البصل، ورق الغار، القرفة، الهيل، الفلفل، شرائح الليمون، الكركم، السكر، الملح، غطي القدر ودعي اللحم يطهى على نار خفيفة لمدة ساعتين أو إلى أن ينضج تماما، صفي اللحم واحتفظي بالمرق ساخنا.
2. خليط الجميد: في إبريق الخلاط ضعي لبن الجميد واللبن الزبادي أو الرائب، النشا والملح، شغلي الخلاط إلى أن يصبح الخليط ناعم ومتجانس.
3. في قدر واسع ضعي خليط الجميد، أضيفي الملح، الكركم، ضعي القدر على نار متوسطة، بإستعمال ملعقة خشبية قلبي اللبن بإستمرار إلى أن يغلي ثم خففي النار ودعيه ليغلي لمدة دقيقتين ثم أضيفي مقدار كوبين من المرق فوق اللبن في القدر أو حسب الكثافة التي ترغبيها، أخرجي اللحم من ماء السلق وأضيفيه فوق اللبن، لاتغطي القدر، ودعيه ليغلي لمدة 10 دقائق ليتشرب اللحم بنكهة اللبن.
4. لطهي الأرز: في قدر متوسط الحجم ضعي الزيت والسمن ضعي القدر على نار متوسطة إلى أن يسخن، أضيفي الأرز، الملح، الفلفل، الهيل، الكركم والبهارات، قلبي حبات الأرز لمدة دقيقتين، أضيفي الماء، دعي الماء إلى أن يغلي بقوه وتظهر ثقوب على سطح الأرز، غطي القدر ودعيه يطهى على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة إلى أن ينضج تماما.
5. لتقديم المنسف: أخرجي اللحم من اللبن وضعيه في طبق واسع جانبا، صفي اللبن.
6. أحضري سدر واسع ضعي مقدار 1 كوب من لبن الجميد في قعر الصينية وحركي الصينية بشكل دائري ليتوزع جيدا ثم ضعي خبز الشراك دون تقطيع فوق اللبن ثم وزعي الأرز لتغطي الخبز، رتبي قطع اللحم على الأرز ووزعي المكسرات، قدمي الطبق مباشرة.
7. عند البدء بالأكل شربي المنسف بقليل من اللبن المطبوخ وضعي الباقي في طبق تقديم جانبي.
8. قدمي إلى جانب المنسف البصل الأخضر والفجل والزيتون. 



* الجميد عبارة عن مستخلص من حليب الغنم أو الماعز يتم تكثيف اللبن وتشكيله على شكل كرات لبن مجففة ومملحة تسمى (الأقط) ويسمى الجميد دلالة على حالته الصلبة والجامدة كما يحفظ لفترات طويلة. 
* عزيزتي: إعتمدي الحل الأمثل بالتجهيز المسبق حيث يوفر الوقت والجهد.
* كسري أو فتتي حجر الجميد إلى قطع صغيرة ثم ضعيه في طبق زجاجي عميق ثم إغسليه بالماء عدة مرات للتخلص من الملح ثم إنقعيه بماء ساخن قبل ليلة من إعداد طهي المنسف لتحويله إلى سائل مرة أخرى عن طريق وضعه في إبريق الخلاط واخلطيه مع ماء النقع وكوبين من الماء الساخن ليصبح خليط اللبن ناعم ومتجانس ثم ضعيه في مصفاة منخل ناعمة.
* التجهيز المسبق لسلق اللحمة لتسهيل عملية الطهي.
* وضع رشة من السكر عند سلق اللحم يساعد على إستواءه.
* يمكنك وضع الخبز الشراك أو الصاج مقطع وتشريبه أو سقيه باللبن وتكملي بقية الخطوات.






صحتين وهنا