الثلاثاء، 15 يوليو 2014

العوامة ( لقمة القاضي/ لقيمات/ الزلابية)


العوامة من الحلويات الشرقية والعربية المشهورة في بلاد الشام والجزيرة العربية وهي غنية عن التعريف بطعم بلا حدود بمذاقها الحلو والمقرمش  




التصنيف: حلويات

النوع: شرقية
مدة الطهي: 20 دقيقة
العدد: 8 أشخاص


المقـــاديــر:

2 كوب دقيق
2 ملعقة صغيرة خميرة فورية ناعمة
1 ملعقة كبيرة سكر ناعم الحبيبات
2 ملعقة كبيرة حليب بودرة
2 ملعقة كبيرة نشا
رشة ملح
1 ملعقة صغيرة فانيليا سائلة أو رشة صغيرة فانيليا باودر
1/2 كوب خاثر
1 كوب ماء دافئ
للقلي: زيت ذرة
للتقديم: قطر/ شيرة/ شربات/ فستق حلبي مطحون





1. في وعاء الخلاط  أو في طبق عميق ضعي الدقيق، الخميرة، السكر، الحليب، النشا، الملح، والفانيليا، اخلطي المواد قليلا  ثم أضيفي اللبن والماء بالتدريج لتحصلي على عجينة طرية ولينة جدا.

2. ضعي العجينة في طبق عميق، غلفي الطبق بإستعمال قطعة من النايلون، ضعيه في مكان دافئ لحوالي ساعتين إلى أن يتكون على سطحها فقاعات كثيرة أو إلى أن يتضاعف حجم العجينة.
3. في مقلاة عميقة ضعي مقدار من الزيت بحيث تكون بإرتقاع 2 بوصة تقريبا، سخني الزيت جيدا على نار عالية ثم خففيها إلى نار متوسطة.
4. إضغطي على العجينة بخفة لإخراج الهواء منها.
 يمكنك تشكيل عجينة العوامة بطريقتين: الطريقة (1)
5. أحضري كيس نايلون سميك أو كيس الحلواني، ضعي كمية قليلة من مقدار العجينة في الكيس، إجمعي العجينة في طرف الكيس، بإستعمال المقص أو السكين قومي بقص طرف الكيس لتحصلي على فتحة صغيرة.
ضعي أطراف أصابعك الثلاث من يدك اليمنى في طبق الزيت لتتغطى بطبقة خفيفة منه ثم إمسكي كيس العجينة بيدك اليسرى ثم ضعي يدك اليسرى فوق المقلاة، إضغطي على الكيس قليلا إلى أن تنزل منه عجينة بحجم صغير على شكل كرة، بإستعمال يدك اليمنى المدهونة بالزيت إفصلي أو إضغطي على العجينة في الكيس لتتساقط على شكل كرة في الزيت الحار، كرري هذه الخطوة لتمتلئ المقلاة بالكرات مع تكرار تغطية الأصابع بالزيت. 
 6. بإستخدام ملعقة ذات ثقوب قلبي العوامات بخفة وبإستمرار لتتحمر من كافة الجهات إلى أن تصبح ذهبية اللون، أخرجيها من الزيت وضعيها في مصفاة لوقت قليل أو على محارم ورقية للتخلص من الزيت ثم ضعي العوامة الساخنة في القطر البارد مباشرة، قلبي العوامة بخفة لتتشرب بالقطر تماما ثم إنقليها إلى طبق التقديم، أعيدي هذه الخطوة للإنتهاء من كل كمية العوامة.
7. إنثري الفستق الحلبي وقدميها دافئة أو باردة على حسب الرغبة.
8. الطريقة (2)  ضعي كمية وفيرة من القطر في طبق عميق قريب منك أثناء قلي العجينة.
9. ضعي بعض من زيت الذرة في طبق صغير أمامك لتغطي الملعقة أثناء تشكيل العوامة.
10. امسكي الملعقة الصغيرة بيدك اليمنى وضعيها في الزيت في الطبق الصغير، ضعي يدك اليسرى في العجينة ثم اقبضي عليها بخفة على العجينة لتتكون كرة صغيرة بين أصبعي السبابة والإبهام، خذي الكرة بالملعقة الصغيرة وأسقطيها في الزيت، إملئي المقلاة بالكرات ثم قلبي بالملعقة ذات الثقوب إضغطي على الكرات في الزيت بخفة لتصبح ذهبية اللون من جميع الجهات، ضعي العوامة في القطر مباشرة، قلبيها لتتشرب جيدا بالقطر ثم أخرجيها بواسطة ملعقة ذات ثقوب وضعيها في طبق التقديم وانثري الفستق الحلبي وقدميها على حسب الرغبة دافئة أو باردة.







وبالصحة والعافية
نتمنى لكم صياما مقبولا وإفطارا شهيا