الأربعاء، 13 مارس 2013

أرز بخاري


طبق رئيسي والأكثر شهرة في تركستان ويسمونه (أوش) ومعناه في اللغة التركستانية (الطعام) وهو طعام لكل يوم ويعتبر من الأكلات الشعبية لأهل الحجاز ( مكة ــ جدة ــ المدينة) مميز بطعمه اللذيذ والرائع جربوووه .. وصفة سهلة وبسيطة 


التصنيفات: أطباق رئيسية
النوع: دواجن
مدة الطهي: 60 دقيقة
العدد: 4 أشخاص
المقـــاديــر:
2 كوب أرز بسمتي 
1/4 كوب زيت ذرة
10 أفخاذ دجاج 
2 حبة كبيرة بصل شرائح
3 كوب جزر مبروش
3 فص ثوم مهروس
1 ملعقة كبيرة زنجبيل مبروش
1 ملعقة صغيرة ملح
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1 ملعقة كبيرة كمون ناعم
1/2 ملعقة صغيرة هيل ناعم
1/2 ملعقة صغيرة كركم 
4 كوب مرق أو ماء
1/2 كوب زبيب (كشمش)
للتقديم: مكسرات مقلية


1.إغسلي الأرز وانقعيه في ماء دافئ مملح لمدة 30 دقيقة.
2. إنزعي جلد الدجاج عن أفخاذ الدجاج ،إغسليه جيدا بالدقيق والملح .
3. في قدر واسع ضعي الزيت، سخني الزيت على نار متوسطة، أضيفي الدجاج وقلبي إلى أن يصبح ذهبي اللون، أخرجي الدجاج من القدر ضعيه جانبا.
4. إلى نفس القدرأضيفي البصل بإستعمال ملعقة خشبية قلبي إلى أن يصبح ذهبي اللون  أضيفي الثوم والزنجبيل، قلبي المكونات جيدا.


5. أضيفي الجزر، الملح، الفلفل، الهيل، الكمون، الكركم، الهيل والكركم أعيدي الدجاج إلى القدر،إغمري الدجاج بالماء واتركيه على نار متوسطة لمدة 30 دقيقة إلى أن ينضج الدجاج. 



6. أخرجي الدجاج من المرق إتركيه جانبا، صفي الأرز من ماء النقع وأضيفيه على مرق الجزر .أضيفي مزيد من الماء بحيث يغطي المرق الأرز بإرتفاع 1 سم. دعي القدر على نار قوية إلى أن يتشرب معظم المرق.

7. إعملي تجويف في سطح الأرز ثم ضعي الكشمش وغطيه ببعض الأرز بإستعمال يد ملعقة خشبية إعملي عدة ثقوب في الأرز، رصي أفخاذ الدجاج المسلوق على الأرز.ضعي فوطة قطنية على سطح القدر ثم ضعي الغطاء بإحكام، دعي الأرزيطهي على نار هادئة لمدة 30 دقيقة.
8.أخرجي أفخاذ الدجاج ضعيها جانبا، ضعي الأرز في طبق التقديم، وزعي فوقه أفخاذ الدجاج، الزبيب والمكسرات المقلية، قدمي بجانب الطبق الدقوس.







بالهنا والشفا

وضع فوطة قطنية على سطح الأرز يساعد على الإحتفاظ بالبخار أثناء الطهي ويجعل حبات الأرز غير ملتصقة مع بعضها وتكون متناثرة.