الأربعاء، 9 مايو 2018

يقطين (قرع) باللبن - مطبخ ضياء لشهر رمضان

اليقطين باللبن من الوصفات السورية التراثية الشهية واللذيذة والمحببة لدى الكثير من الناس على مدار السنة وخصوصا لشهر رمضان المبارك وصفة سهلة وسريعة التحضير



التصنيف: أطباق رئيسية
النوع: خضراوات
مدة الطهي: 15 دقيقة
العدد: 6 أشخاص





المقـــادير: 
1 كيلو جرام قرع مقشر ومقطع مكعبات أو شرائح متوسطة 
خليط اللحم :
3 ملعقة كبيرة زيت ذرة 
1 حبة كبيرة بصل مفروم
500 جرام لحم مفروم خشن أو لحم بحجم رأس العصفور مسلوق حسب الرغبة
1 ملعقة صغيرة ملح 
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود 
3-4 كوب ماء لسلق القرع 
1 ملعقة صغيرة ملح
1/2 1 كيلو لبن زبادي(روب)
4 ملعقة كبيرة نشا
 1 كوب ماء أو مرق حسب الكثافة المطلوبة
1 ملعقة صغيرة ملح 
للقلي: زيت ذرة
طريقة التحضير:
1. خليط اللحم: في قدر متوسط الحجم، ضعي الزيت، أضيفي البصل، ضعي القدر على نار متوسطة، بإستعمال ملعقة خشبية قلبي إلى أن يلين البصل، أضيفي اللحم، الملح والفلفل، قلبي إلى أن ينضج اللحم تماما، إتركيه جانبا.
2. في مقلاة عميقة ضعي الزيت، بحيث يكون بإرتفاع 2 بوصة، سخنيه جيدا، إقلي حبات اليقطين على مراحل إلى أن تصبح ذهبية اللون، بإستعمال ملعقة ذات ثقوب أخرجي القرع ودعيه على ورق المطبخ للتخلص من الزيت الفائض.
3. في قدر متوسط الحجم ضعي كمية وفيرة من الماء، أضيفي الملح، دعي الماء إلى أن يغلي، أضيفي القرع المقلي في الماء المغلي لمدة دقيقتين، بإستعمال ملعقة ذات ثقوب أخرجي القرع من الماء، ضعيه في طبق جانبا.
خليط اللبن: 
4. في قدرسميك القاعدة ومتوسط الحجم ضعي اللبن، النشا والملح، بإستعمال مضرب شبك يدوي قلبي اللبن جيدا إلى أن يذوب النشاء وتختلط المواد جيدا، ضعي القدر على نار متوسطة، بإستعمال ملعقة خشبية قلبي اللبن إلى أن يغلي ويتماسك، دعي اللبن يغلي لحوالي دقيقتين.
5. أضيفي مقدار الماء أو المرق مع التقليب المستمر إلى أن يصبح متوسط الكثافة. 6. أضيفي اليقطين وخليط البصل واللحم فوق اللبن، قلبي بهدوء، دعي المواد إلى أن تطهي بهدوء لحوالي 10 دقائق.
7. في طبق عميق إسكبي اليقطين باللبن، قدمي إلى جانب الطبق أرز بالشعيرية.






والف صحة