الثلاثاء، 24 أبريل 2018

الفريكة المدخنة باللحم - مطبخ ضياء لشهر رمضان

لعشاق الفريكة نكهة جديدة

التصنيف: أطباق رئيسية
النوع: حبوب  
مدة الطهي: 60 دقيقة
العدد: 6 أشخاص

المقادير:
1 قطعة كتف غنم
1 حبة كبيرة بصل مقطع لنصفين
1 عود قرفة
10حبة هيل صحيح

4 حبة قرنفل
2-3 قطعة ورق غار
1 حبة متوسطة جزر مقطع إلى قطع متوسطة
1 ملعقة كبيرة ملح

لطهي الفريكة:

3 ملعقة كبيرة سمن حيواني أو زبدة أو زيت ذرة 
1 حبة صغيرة بصل مفروم ناعم
4 كوب فريكة
1 ملعقة صغيرة ملح
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود

1/2 ملعقة صغيرة بهارات السبعة
رشة صغيرة جوزة الطيب
8 كوب مرق 

للتزيين: 
مكسرات / لوز/ صنوبر/ فستق حلبي
 بازيلاء
1 قطعة صغيرة ورق ألمنيوم
1 قطعة فحم
1/4 ملعقة سمن أو ملعقة زيت

طريقة التحضير:
  1. نقي الفريكة من الحصى أو أي شوائب أخرى، لاتغسلي الفريكة.
2. في قدر عميق ضعي اللحم إغمريه بالماء الساخن، دعي القدر على نار قوية إلى أن يغلي الماء ويتكون على سطحه رغوة، بإستعمال ملعقة ذات ثقوب تخلصي من الرغوة، أضيفي البصل، القرفة، الهيل، القرنفل، ورق الغار والجزر، غطي القدر ودعي اللحم على نار متوسطة إلى أن ينضج، أضيفي الملح ودعي المرق يغلي لعدة دقائق إضافية.
 3. خذي مقدار 8 أكواب من المرق و صفيها واحتفظي بها ساخنة. 
 4. في قدر واسع ضعي السمن،  ضعي القدر على نار متوسطة، دعي السمن إلى أن يذوب، أضيفي اللوز بإستعمال ملعقة خشبية قلبي إلى أن يصبح ذهبي اللون، أخرجي اللوز وضعيه في طبق جانبي ثم إقلي الصنوبر والفستق الحلبي ليصبح ذهبي اللون.
5. إلى نفس القدر أضيفي البازيلاء، قلبي لحوالي 2-3 دقيقة دون أن يتغير لونها، أخرجيها وضعيها جانبا، أضيفي البصل قلبي إلى أن يلين ويصبح ذهبي اللون، أضيفي الفريكة، قلبي لحوالي 3 دقائق إلى أن تتصاعد رائحة الفريكة، أضيفي الملح، الفلفل، البهارات وجوزة الطيب، قلبي قليلا أضيفي نصف مقدار المرق، غطي القدر ودعيها على نار متوسطة ثم أضيفي بقية المرق على مراحل تدريجيا مع التقليب من حين لآخر ثم خففي النار ودعي الفريكة لتتشرب معظم المرق. 
6. على نار قوية ضعي قطعة الفحم، إتركيها إلى أن تصبح جمرا.
7. أحضري قطعة صغيرة من ورق الألمنيوم ثم ضعيها في وسط الفريكة، ضعي بداخلها 1/4 ملعقة سمن اتركيها قليلا لتذوب، أضيفي الفحم، غطي القدر ليتصاعد الدخان واتركيه لعدة دقائق لإعطاء الفريكة طعم ونكهة التدخين، تخلصي من ورق الألمنيوم والفحم.
  8. أخرجي اللحم من المرق وقطعي إلى قطع متوسطة، قلبي الفريكة ثم إسكبيها في طبق تقديم واسع، وزعي اللحم والبازيلاء ثم وزعي المكسرات وقدمي بجانب الطبق سلطة اللبن والخيار أو السلطة الخضراء.