الأربعاء، 10 مايو 2017

البروفيترول بصوص الشوكولاتة (عجينة الشو)

طريقة تحضير عجينة البروفيترول (عجينة الشو) بصوص الشوكولاتة - مطبخ ضياء



التصنيف: حلويات
النوع: غربية
مدة الطهي: 30 دقيقة
العدد: 8 أشخاص


المقـــاديــر: 

1 كوب ماء
1/2 كوب زبدة بدرجة حرارة المطبخ
1 رشة صغيرة ملح
1/4 كوب سكر 
1 كوب دقيق 
4 حبة كبيرة بيض 
1 ملعقة صغيرة فانيليا سائلة
الحشو:
آيس كريم فانيليا أو كريم باتيسير (الكاسترد)
للتقديم: صوص شوكولاتة جاهزة


طريقة التحضير:

1. أحضري صواني قصيرة الحافة وواسعة، ضعي عليها قطعة من ورق الزبدة، ضعيها جانبا. 
2. في قدر ستانلس ستيل سميك القاعدة وعلى نار متوسطة ضعي الماء، الزبدة، الملح والسكر، دعي المواد إلى درجة الغليان، قلبي قليلا لتذوب الزبدة تماما.
3. أضيفي الدقيق دفعة واحدة إلى القدر، بإستعمال ملعقة خشبية قلبي بسرعة على نار هادئة لتجف العجينة ويصبح لديك عجينة أو كتلة متماسكة ولماعة وتعتبر هذه الخطوة مهمة في تحضيرعجينة الشو.
4. أبعدي القدر عن النار مع التقليب، دعي العجينة إلى أن تبرد قبل إضافة البيض.
5. أضيفي البيض بالتدريج، بإستعمال المضرب الكهربائي شغلي إلى أن يختفي البيض تماما مع الخليط ثم أضيفي الفانيليا وشغلي لحوالي دقيقة.
6. ثبتي الرف الشبكي في وسط الفرن، سخني الفرن على درجة حرارة 200م.
7. ضعي العجينة في كيس التزيين (الحلواني) وشكليها إلى أقراص صغيرة بحجم حبة الجوز أو خذي مقدار ملعقة كبيرة من العجينة وضعيها في الصينية المجهزة للخبز مع ترك مسافة بينهما بمقدار 1 بوصة.
8. ضعي الصينية في الفرن لحوالي 15 دقيقة إلى أن تنتفخ العجينة وتصبح ذهبية اللون لاتفتحي باب الفرن أثناء خبز العجينة لكي لاتهبط)
9. أخرجي الصينية من الفرن، دعيها إلى أن تبرد تماما.
10. بإستعمال سكين منشارية خذي حبة من البرفيترول واقطعي الجزء العلوي منها، اضغطي عليها قليلا ليصبح لديك تجويف مع الأحتفاظ بالغطاء.
11. خذي مقدار ملعقة كبيرة من الآيس كريم أو كريم الباتيسير وأحشي البروفيترول كرري الخطوة لانتهاء الكمية، أعيدي الغطاء المقطوع من العجينة على الحشو ورصيها في طبق التقديم ووزعي عليها صوص الشوكولاته الجاهز وقدمي مباشرة. 




كريم باتسيير (الكاسترد)
المقـــاديـر:
1 كوب حليب 
3 حبة كبيرة صفار بيض

ملعقة صغيرة فانيليا سائلة 
1/4 كوب سكر 
2 ملعقة كبيرة نشا 
1 ملعقة كبيرة دقيق 


طريقة التحضير:

 1. ضعى الحليب فى قدر متوسط ستانلس ستيل ذو قاعدة سميكة، ضعيه على النار إلى أن يسخن جيدا.
2. في طبق عميق ضعى صفار البيض، الفانيليا، السكر، النشا والدقيق، بإستعمال مضرب شبك يدوي قلبي إلى أن تحصلى على خليط لونه أصفر، صبى نصف مقدار الحليب الساخن بهدوء فوق خليط البيض وقلبى بهدوء، أضيفي بقية الحليب مع إستمرارية التقليب لكي لايتكتل البيض، أعيديه الى القدر وعلى نار هادئة إلى أن يغلى مع التقليب بهدوء بإستعمال ملعقة خشبية، دعيه يغلى لحوالى دقيقة ويصبح قوامه سميك مثل المهلبية (اذا تكتل الكريم إستمرى بالتقليب بهدوء إلى أن يصبح ناعما) ضعى كريم الباتسيير فى طبق زجاجى ومباشرة ضعي عليه قطعة من النايلون على سطح الكريم، دعيه ليبرد تماما لحين الإستعمال.
3. يمكنك إستعمال الكريم الباتسيير في حشو الكلير، التارت والكيك.