الثلاثاء، 17 مارس 2015

كيك لكل يوم - مطبخ-ضياء

كيك لكل يوم المميز بطعم الزبدة والكاكاو 







التصنيف: حلويات
النوع: غربية
مدة الطهي: 40 -45 دقيقة 
عدد الأشخاص: 8 أشخاص


المقـــاديـر:

3/4 2 كوب دقيق
1 ملعقة كبيرة البيكنج باودر
1/4 ملعقة صغيرة بيكربونات الصودا
1/4 ملعقة صغيرة ملح
3-4 ملعقة كبيرة كاكاو سادة
1 كوب زبدة لينة
2 كوب سكر ناعم الحبيبات
4 حبة كبيرة بيض
1/4 ملعقة صغيرة خل أبيض
1 ملعقة صغيرة فانيليا سائلة
 1 كوب حليب دافئ
1 ملعقة كبيرة برش ليمون أو برتقال ناعم حسب الرغبة


طريقة التحضير:

1. ثبتي الرف الشبكي الأوسط، سخني الفرن لدرجة حرارة 180، أحضري قالب كيك مستدير مفتوح من الوسط، إدهني قاع القالب وجوانبه بالسمن النباتي أو الزبدة ثم انثري كمية من الدقيق وحركي القالب لتتغطى الجوانب بالدقيق جيدا، تخلصي من الدقيق الزائد، دعيه جانبا.
2. على قطعة من ورق الزبدة أو في طبق عميق، إنخلي الدقيق، البيكنج باودر، البيكربونات، الملح والكاكاو، دعيه جانبا.
3. في وعاء الخلاط ضعي الزبدة والسكر، ثبتي المضرب الشبكي اخفقي على سرعة متوسطة لحوالي 5-7 دقائق إلى أن يصبح الخليط هشا ولونه أصفر فاتح.
4. أضيفي البيض بالتدريج ( أضيفي كل بيضة على حده واخفقي قليلا إلى أن تختفي البيضة، أضيفي بقية البيض بالتدريج مع الخفق بعد كل إضافة، أضيفي الخل والفانيليا، اخفقي على سرعة متوسطة لحوالي 5 دقائق.
5. أضيفي الدقيق بالتبادل مع الحليب إخفقي على سرعة بطيئة إلى ان يندمج الخليط (لاتخفقي كثيرا) إخفقي على سرعة متوسطة لمدة دقيقة ليصبح الخليط ناعما، أضيفي برش الليمون فوق خليط الكيك، بإستعمال ملعقة بلاستيكية عريضة قلبي بهدوء ثم صبي الخليط في القالب، ساوي سطح الكيك.
6. إخبزي الكيك لحوالي 45-50 دقيقة إلى أن ينضج الكيك ويصبح لونه ذهبي( إختبري نضج الكيك بغرز عود خشبي نظيف وسط الكيك، يجب أن يخرج نظيفا للدلالة على نضجه، أخرجي القالب من الفرن واتركيه لمدة 5 دقائق، إقلبي الكيك على شبك معدني واتركيه ليبرد تماما ثم قطعيه وقدميه.




صحتين وهنا