السبت، 28 فبراير 2015

فريكة باللحم - مطبخ ضياء

الفريكة( الفريك) من الأطباق المفيدة جدا للجسم وهي عبارة عن حبوب القمح الأخضر قبل جفافها تحصد سنابلها وهي خضراء وتعرض للحرارة عن طرق حرقها ثم تجرش و تعتبر الفريكة من الأطباق الغنية بالبروتين والألياف التي توفر لنا الشعور بالشبع أكثر وهذا قد يؤدي بالتالي إلى التقليل من السعرات الحرارية المستهلكة التي تساعد على تخفيف الوزن يمكن إستعمال الفريك بديلا عن الأرز للمزيد من الفوائد الصحية تقدم الفريكة بالعزائم والولائم وتعتبر من الأطباق الراقية





التصنيف: أطباق رئيسية
النوع: حبوب  
مدة الطهي: 60 دقيقة
العدد: 6-8 أشخاص


المقـــاديـر:

1 كيلو لحم مقطع مكعبات

لسلق اللحمة:

1 حبة بصل مقطع أرباع

2 قطعة ورق غار
1 عود قرفة
6 حبة هيل صحيح
1 ملعقة كبيرة ملح

لطهي الفريكة:

4 ملعقة كبيرة سمن أو زبدة
2 ملعقة كبيرة زيت ذرة
4 كوب فريكة
1 ملعقة صغيرة ملح
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود
2-3 كوب بازيلاء
8-7 كوب مرق
1 ملعقة كبيرة سمن بلدي أو سمن حيواني أو زبدة

للتزيين: مكسرات مقلية

طريقة التحضير:
  1.  نقي الفريكة من الحصى أو أي شوائب أخرى ثم إغسليها وصفيها. 
  2.  في قدر واسع ضعي اللحم إغمريه بالماء، دعي القدر على نار قوية إلى أن يغلي الماء ويتكون على سطحه رغوة، بإستعمال ملعقة ذات ثقوب تخلصي من الرغوة، أضيفي البصل، ورق الغار، القرفة والملح، غطي القدر ودعي اللحم على نار متوسطة إلى أن ينضج. 
  3.  أخرجي اللحم من المرق، صفي المرق واحتفظي به ساخنا. 
  4.  في قدر واسع ضعي السمن والزيت دعيه إلى أن يسخن، أضيفي الفريكة، حمصي لحوالي 3-5 دقائق إلى أن تتصاعد رائحة الفريكة، أضيفي الملح والفلفل قلبي قليلا أضيفي المرق، غطي القدر، دعي المرق إلى أن يغلي ثم خففي النار ودعي الفريكة لتتشرب معظم المرق. 
  5.  أبعدي الغطاء عن القدر ثم أضيفي على سطح الفريكة نصف كمية اللحم المسلوق ونصف كمية البازيلا، أعيدي تغطية القدر ودعيها على نار هادئة لحوالي 40-50 دقيقة إلى أن تنضج(إذا لم تنضج الفريكة يمكنك إضافة المزيد من المرق لأن الفريكة تختلف من نوع لآخر في إحتياجها لكمية المرق). 
  6.  في مقلاة واسعة ضعي مقدار ملعقة كبيرة من السمن سخنيها على نار متوسطة، أضيفي بقية اللحم شوحيه لحوالي دقيقتين، أضيفي بقية البازيلاء، قلبي المواد لدقيقة لتختلط وتلين البازيلاء قليلا، أبعدي المقلاة عن النار واتركيها جانبا. 
  7. قلبي الفريكة ثم إسكبيها في طبق تقديم واسع، وزعي بقية اللحم والبازيلاء ثم وزعي المكسرات وقدمي بجانب الطبق سلطة اللبن والخيار أو السلطة الخضراء. 


* لاتغسلي الفريكة إذا كانت من الدرجة الأولى ومن مصدر موثوق منه للمحافظة  على طعم الشواء فيها. 
* يفضل لون الفريكة الذي يكون لونها أخضر وليس أصفر حيث تكون طازجة. 
* يمكنك التجهيز المسبق لسلق اللحمة.





وصحتين وهنا