الأحد، 8 فبراير 2015

كيك البرتقال بجوز الهند والكراميل

حضري لك ولعائلتك كيك بطعم البرتقال وجوز الهند الراااائع واللذيذ .. للمزيد من ماهو جديد تابعوا مدونة مطبخ ضياء للحصول على ألذ وأشهى الوصفات على الرابط التالي ...
http://diaakitchen.blogspot.com/



التصنيف: حلويات
النوع: غربية
مدة الطهي: 40 دقيقة
العدد: 6-8 أشخاص


المقـــاديـر:
خليط الكراميل:
1/4 كوب زبدة لينة
3/4 كوب سكر ناعم الحبيبات
3 حبة متوسطة برتقال 
خليط الكيك:
5 حبة كبيرة بيض 
1 ملعقة صغيرة فانيليا سائلة
1/4 1 كوب سكر ناعم الحبيبات
1/2 كوب زيت ذرة
1 حبة كبيرة برتقال مقطعة لأرباع
1/2 1 كوب دقيق
3 ملعقة كبيرة حليب بودرة
1 ملعقة كبيرة باكينج باودر
1/4 ملعقة صغيرة بيكربونات الصوديوم
1/4 ملعقة صغيرة ملح
1/4 كوب جوز هند
1 كوب عصير برتقال
للتزيين: جوز هند


                                 


طريقة التحضير:
1. ثبتي الرف الشبكي في وسط الفرن، سخني الفرن إلى درجة حرارة ١٨٠م، أحضري قالب الكيك التقليدي (ألمونيوم) ذو فتحة من الوسط أو صينية مقاس 9 بوصة.
2. إغسلي حبات البرتقال وجففيها بورق المطبخ، بإستعمال سكين حادة قطعي البرتقال لشرائح رقيقة، إنزعي البذورمنها ثم ضعيها في طبق جانبا.

                                    


                                    
3. على قطعة من ورق الزبدة أو في طبق عميق، إنخلي الدقيق، الحليب، البيكنج باودر، الصودا والملح ثم أضيفي جوز الهند واتركيه جانبا.
4. في قالب الكيك ضعي الزبدة والسكر على نار متوسطة إلى أن يذوب السكر تماما، خففي النار، بإستعمال ملعقة خشبية قلبي المواد لتحصلي على لون ذهبي فاتح وتحصلي على الكراميل، أبعدي القالب عن النار ووزعي شرائح البرتقال فوق الكراميل بحيث يغطي القاع والجوانب.

5. في إبريق الخلاط ضعي البيض والفانيليا، شغلي الخلاط على سرعة متوسطة لمدة 5-7 دقائق (مع إيقاف تشغيل الخلاط وإعادة تشغليه) إلى أن يتضاعف حجم الخليط ويصبح هش، أضيفي السكر بالتدريج مع إستمراية التشغيل، أضيفي قطع البرتقال واخفقي إلى أن تختلط جيدا، أضيفي الزيت على شكل خيط رفيع مع إستمرار الخفق لمدة 2-3 دقائق.






                                    
6. إسكبي الخليط في طبق عميق، أضيفي خليط الدقيق وجوز الهند بالتبادل مع عصير البرتقال، بإستعمال ملعقة بلاستيكية عريضة قلبي الخليط بخفة من الأسفل للأعلى ثم وزعي الخليط بالقالب.

7. وزعي خليط الكيك فوق شرائح البرتقال في القالب، ضعي القالب في الفرن لمدة 40 دقيقة أو إلى أن ينضج الكيك ويصبح ذهبي اللون، إختبري نضج الكيك بعود خشبي صغير، يجب أن يخرج العود نظيفا بعد غرزه في وسط الكيك كدليل على نضج الكيك.

8. أحضري طبق مناسب للتقديم، أخرجي الكيك من الفرن، إقلبي الكيك مباشرة على الطبق ودعيه ليبرد قليلا ثم قدميه دافئا أو باردا على حسب الرغبة. 




* للحصول على كيك ناجح: يجب أن تكون جميع مقادير الكيك خارج الثلاجة قبل الإستعمال من 2-3 ساعة لتصبح بدرجة حرارة المطبخ مثل (البيض، الطحين، العصير).


بالصحة والعافية