الاثنين، 2 فبراير 2015

أرز بالبازيلاء

أرز بالبازيلاء أكلة سورية تقليدية مشهورة في المطبخ الشامي سهلة التحضير ومحببة للكبار والصغار تقدم مع سلطة الزبادي والخيار والسلطة الخضراء




التصنيف: أطباق رئيسية
النوع: لحوم
مدة الطهي: 40 دقيقة
العدد: 6 أشخاص

المقـــاديـر:
3 كوب أرز بسمتي 
لسلق اللحم:
2 ملعقة زيت ذرة
750 جرام لحم غنم شقف أو رأس العصفور 
1 حبة بصل متوسطة مقطة لأرباع
2 ورق غار (لوري)
6 حبة هيل
4 حبة قرنفل
1/4 ملعقة صغيرة فلفل أبيض
1 ملعقة كبيرة ملح
4 ملعقة كبيرة سمن 
250 جرام لحم مفروم خشن
1 كيلو بازيلاء مثلجة
1 ملعقة كبيرة ملح
1/2 ملعقة فلفل أسود
1/2 ملعقة صغيرة بهار حلو
1/2 5 كوب مرق لحم 
للتقديم: مكسرات مقلية / صنوبر/ لوز 


1. إغسلي الأرز جيدا ثم إنقعيه بالماء البارد أضيفي عليه ملعقة كبيرة ملح، إتركيه منقوع لمدة 30 دقيقة.

2. لسلق اللحم: في قدر متوسط ضعي الزيت ضعي القدر على نار قوية، أضيفي اللحم ، بإستعمال ملعقة خشبية شوحي اللحم إلى أن يتغير لونه، إغمري اللحم بكمية وفيرة من الماء، أضيفي البصل، ورق الغار، الهيل، القرنفل، الفلفل والملح دعي القدر على نار قوية ليغلي الماء بقوة، غطي القدر واتركي اللحم على نار متوسطة لحوالي ساعتين أو إلى أن ينضج اللحم.
3. في مقلاة واسعة أو قدر ضعي السمن سخني على نار متوسطة إلى أن يذوب السمن، أضيفي اللحم المفروم قلبي عدة مرات إلى يجف ماء اللحم، أضيفي الملح، الفلفل، البهار.
4. أخرجي اللحم المسلوق من المرق ثم ضعيه فوق اللحم المفروم وقلبي، أضيفي البازيلاء قلبي 3-5 دقائق، أبعدي المقلاة على النار واتركيه جانبا. 
5. صفي المرق وضعيه في قدر متوسط الحجم سميك القاعدة، سخنيه إلى درجة الغليان، صفي الأرز من ماء النقع وأضيفيه فوق المرق دعيه إلى أن يغلي لمدة 7 دقائق إلى أن يتشرب الأرز كافة المرق، خذي نصف كمية خليط البازيلاء واللحم وضعيه فوق الأرز في القدر، إحتفظي ببقية خليط البازيلاء للتزيين، غطي القدر بإحكام، دعي الأرز يطهي على نار هادئة لمدة 30 دقيقة إلى أن ينضج  الأرز تماما و يتسكر، أبعدي غطاء القدر جانبا، أضيفي مقدار ملعقة كبيرة من السمن البلدي أو الزبدة أو السمن الحيواني، غطي القدر مرة ثانية واتركي الأرز ليهدأ لمدة 10 دقائق قبل السكب. 
6. للتقديم: قلبي الأرز بهدوء لتختلط المواد، إسكبي الأرز في طبق التقديم، ضعي بقية خليط البازيلاء فوق الأرز ووزعي المكسرات على اللحم.
7. قدمي بجانب أرز بالبازيلاء سلطة الزبادي بالخيار والسلطة الخضراء.





* يمكنك إستبدال السمن بزيت الذرة حسب الرغبة أو خلط مابين السمن والزيت.



وصحتين وهنا