الثلاثاء، 13 يناير 2015

شاورما اللحم

الشاورما من المأكولات الشرقية والأكثر إنتشارا في الشرق الأوسط والتي يحبها جميع أفراد الأسرة بطريقة سهلة ولذيذة شاورما اللحم تقدم لكل الأوقات




التصنيف: أطباق رئيسية
النوع: لحوم
مدة الطهي: 20 دقيقة
العدد: 6-8 أشخاص


المقـــاديـر: 
1 كيلو لحم عجل أو ضأن مقطع لشرائح رقيقة
2 ملعقة كبيرة زيت زيتون أو زيت ذرة
100 جرام دهن مفروم خشن 
1/4 كوب خل
1 ملعقة كبيرة ملح
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1 ملعقة صغيرة بهارات لحم
1/4 ملعقة صغيرة قرفة ناعمة
صلصة الطحينة أو الطرطور:
1 كوب طحينة (هردة)
1/4 كوب عصير ليمون
3/4 كوب ماء
1 ملعقة صغيرة ملح
للتقديم:
خبز صاج أو خبز العربي
1 حبة كبيرة بصل جوانح رقيقة
1-2 ملعقة كبيرة سماق
1 حبة كبيرة طماطم شرائح رقيقة خالية من البذور
1 كوب بقدونس مفروم
مخلل خيار شرائح 
هلابينو شرائح مخلل الفلفل الحار على حسب الرغبة


           1. في طبق زجاجي ضعي، الخل، الملح، الفلفل، البهارات والقرفة قلبي المكونات لتختلط ثم أضيفي شرائح اللحم، قلبي اللحم             ليتغطى جيدا بالخل والبهارات، غلفي الطبق بقطعة من النايلون ثم ضعيه في الثلاجة لعدة ساعات أو ليلة كاملة، ليتشبع اللحم بنكهة التتبيلة.
2. في مقلاة واسعة سخني الزيت على نار قوية أضيفي الدهن، قلبي إلى أن يذوب الدهن قليلا ثم أضيفي اللحم (لاتضعي خليط التتبيلة) قلبي إلى يجف اللحم تماما ثم أضيفي خليط التتبيلة، خففي النار، غطي المقلاة ودعي اللحم ينضج على نار هادئة إلى أن يتحمص مع التقليب .
3.  صلصة الطحينة ( الهردة): في طبق عميق ضعي الطحينة، أضيفي الماء،عصير الليمون والملح، بإستعمال مضرب شبك يدوي صغير أو الشوكة قلبي جيدا لتتجانس وتتكون الصلصة، إذا كانت الصلصة ثقيلة بعض الشيء يمكنك إضافة القليل من الماء حسب الكثافة التي ترغبيها.
4.لإعطاء اللحم نكهة خاصة ومميزة ضعي قطعة من الفحم على نار قوية إلى أن تصبح حمراء اللون وتصبح جمرا، ضعي قطعة من ورق القصدير في وسط اللحم في المقلاة، ضعي قليلا من الزيت وقطعة صغيرة من الزبدة، أضيفي قطعة الفحم ثم غطي المقلاة بسرعة ليتصاعد الدخان ويتجمع في المقلاة ويتشبع اللحم بنكهة الشواء.
5. في طبق واسع ضعي البصل، أضيفي السماق، بأطراف الأصابع إفركي قليلا البصل والسماق، إتركيه جانبا.
    تخلصي من قطعة الفحم، خذي رغيف من خبز الصاج، أو إفتحي الرغيف العربي، إدهني بقليل من صلصة الطحينة، وزعي كمية وفيرة من شاورما اللحم، وزعي قليل من صلصة الطحينة، أضيفي بعض من خليط البصل والسماق، الطماطم، البقدونس، والمخلل الخيار ومخلل الفلفل الحار، لفي الرغيف على لحم الشاورما بخفة، ضعي في طبق جانبا.
6. ضعي سندوتشات الشاورما في الشواية الكهربائية أوعلى صاج مسخن مسبقا أو في مقلاة، إضغطي على الرغيف بإستعمال ملعقة معدنية عريضة، إنتظري لعدة ثواني ليتحمص الخبز ثم إقلبي على الجهة الثانية لتحصلي على سندوتشات محمصة.
7. ضعي سندوتشات الشاورما في طبق التقديم، قدميها مباشرة، قدمي مع الشاورما شراب اللبن، المخللات، البطاطس المقلية.







وألف صحة وهنا