الجمعة، 15 أغسطس 2014

طاطر برك

الطاطر برك وصفة مقبلات باردة مميزة بطعم أكثر من رائع من المطبخ التراثي الدمشقي 




التصنيف: أطباق جانبية 
النوع: مقبلات
العدد: 6 أشخاص
المقـــاديـر:
2 كوب دقيق
1/2 ملعقة صغيرة ملح
1 كوب ماء
الحشو: لحم مطبوخ
صلصة الزبادي بالثوم:
4 كوب لبن زبادي(روب)
4 فص ثوم مهروس
1 ملعقة صغيرة ملح
للتزيين: بقدونس مفروم /  مكسرات مقلية / فلفل أحمر حلو بودرة (بابريكا)
للتقديم: 2 ملعقة كبيرة سمن أو زبدة


 1. العجينة: في وعاء عميق ضعي الدقيق والملح ، بأطراف الأصابع قلبي الدقيق مع إضافة الماء بالتدريج إلى أن تتكون عجينة، إعجني جيدا لتحصلي على عجينة ناعمة ومطاطية، ضعي العجينة في طبق وغلفيه بقطعة من النايلون، دعي العجينة ترتاح لمدة 30 دقيقة.




    

                                        
  2. لتشكيل عجينة الطاطر برك: على سطح مرشوش بالدقيق مدي العجينة بالنشابة إلى سماكة 1/4 سنتيمتر، بإستعمال قطاعة بسكويت مستديرة صغيرة الحجم أو فنجان شاي قطعي العجينة إلى دوائر، إرفعي بقايا العجين لاتعجنيه فقط طبقيه على بعض واضغطي عليه ليرتاح غطيه بقطعه من النايلون لكي لايجف واتركيه ليرتاح ريثما تقومي بحشي الدوائر، ضعي في كل دائرة قليل من الحشو واقفلي دائرة العجين على الحشو لتصبح على شكل نصف دائرة، إمسكي طرفي النصف دائرة والصقيها على بعضها، إلصقي أطراف العجينة بطريقة زخرفية لتثبتي أطراف العجينة، ضعي في طبق أو في صينية، أكملي تشكيل بقية العجينة إلى أن ينتهي المقدار.
                                       

                                       




                                            




3.  في قدر عميق ضعي كمية وفيرة من الماء، أضيفي ملعقة كبيرة من الملح وملعقة كبيرة من زيت الذرة، ضعي القدر على نار متوسطة ليغلي الماء بقوة.
4. أسقطي بهدوء عجينة الطاطر برك في الماء ودعيها تطهي لمدة ١٠ دقائق أو إلى أن تصبح العجينة لينة وتنضج ثم صفيها من ماء السلق.
                               

        
5. الطبقة العلوية: ضعي لبن الزبادي، الثوم والملح في طبق عميق بإستعمال الشوكة فلبي المواد جيدا إلى أن تحصلي على خليط متجانس.

 6. ضعي الطاطر برك في طبق تقديم عميق ومناسب، وزعي صلصة اللبن فوقها بحيث تغطيها بالكامل، وزعي البقدونس والمكسرات ثم انثري البابريكا.








7. في مقلاة صغيرة ضعي السمن وسخنيه على على نار متوسطة، أضيفي المكسرات وقلبيها إلى أن تصبح ذهبية اللون، أخرجيها ووزعيها فوق الطاطر برك ثم أعيدي المقلاة على نار متوسطة إلى أن يصبح حار مرة ثانية، إسكبيه مباشرة على الطاطر برك وقدميه مباشرة.






التجهيز المسبق: يمكنك بعد أن تنتهي من تشكيل الطاطر برك ضعيه في صينية ثم ضعيه في الفريزر إلى أن يجمد ثم ضعيه في كيس بلاستيك أوعلبة بلاستيكية محكمة الإغلاق لحين الإستعمال، أخرجيه من الفريزر واتركيه بدرجة حرارة المطبخ وأكملي باقي الخطوات.


وصحتين وعوافي