السبت، 28 يونيو 2014

أهلا رمضان شهر الخير والرحمة والغفران


هريس بالدجاج

الهريس يعتبر من الأكلات الخليجية والعربية بصورة عامة ومرتبطة بجميع الأفراح والمناسبات وخاصة في شهر رمضان المبارك طبق مغذي ومفيد وغني بالألياف والبروتينات هوعبارة عن قمح يطهى إما مع اللحم أوالدجاج وصفة سهلة ولكن تأخذ وقت أثناء الطبخ 





التصنيف: أطباق رئيسية
النوع: دواجن
مدة الطهي: 60 دقيقة
العدد: 4-6 أشخاص



المقـــاديــر:
2 كوب قمح مجروش أو حب هريس
1 كيلو دجاج منزوع الجلد والعظم 
لسلق الدجاج:
5 حبة هيل
1 عود قرفة
2-3 ورق غار
2 حبة متوسطة بصل مقطع إلى أرباع
2 ملعقة صغيرة ملح
1/2 ملعقة فلفل أسود
1/2 ملعقة صغيرة قرفة ناعمة
1/4 كوب سمن بلدي أو(سمن عداني أو زبدة) مذاب
للتزيين: قرفة ناعمة





1. إغسلي القمح عدة مرات ثم إنقعيه في الماء طوال الليل أو إنقعيه في الماء الفاتر لمدة لاتقل عن ثلاث ساعات إلى أن يتضاعف حجمه ثم صفيه.
2. في قدر كبير الحجم ضعي الدجاج إغمريه بالماء، ضعي القدر على نار قوية ليغلي الماء بقوة إلى أن تتكون الرغوة، تخلصي من الرغوة، أضيفي الهيل، القرفة، الغار والبصل دعيه يغلي لمدة 10 دقائق ليأخذ الدجاج طعم ونكهة الهيل والقرفة، تخلصي من البهارات.
3. أضيفي القمح، الملح، الفلفل الأسود والقرفة الناعمة، دعي المرق والدجاج يغلي على نار قوية، خففي النار ودعي القمح يطهي على نار هادئة لمدة ساعة تقريبا إلى أن ينضج القمح وتتفتح حباته تماما ويتشرب الماء مع التقليب من وقت لآخر، أضيفي المزيد من المرق إذا كان الهريس جافا.






4. بإستعمال ملعقة خشبية عريضة أو المضرابة الخشب الخاصة لضرب الهريس، حركي الهريس بطريقة دائرية ثم اهرسي أو ادعكيه بقوة على جانب القدر إلى أن تندمج المواد ويتفتت الدجاج ويصبح على شكل خيوط ويذوب تماما مع الهريس لتحصلي على خليط متجانس وناعم.


5. لتسهيل ضرب الهريس يمكنك إستعمال إبريق الخلاط أو وعاء الخلاط (العجانة)  مع مضرب التقليب ضعي الهريس وهو مازال ساخنا شغلي الخلاط على سرعة متوسطة على مراحل متقطعة إلى أن يندمج الدجاج مع حبات الهريس ويصبح الخليط قوامه نشوي ولزج. 


6. أعيدي الهريس إلى القدر مع التقليب المستمر إلى أن يثخن وتذوب حباته تماما.


7. في كسرولة ستانلس ستيل صغير أو مقلاة صغيرة ضعي السمن على نار متوسطة ليسخن، لإضافة نكهة إلى السمن أضيفي حبتين من الهيل، إسكبي الهريس في طبق تقديم واسع، إغمسي الملعقة بالسمن لترتبي سطح الهريس وزعي فوقه السمن المذاب أوبإستعمال ظهر الملعقة يمكنك عمل حفرة وسط الهريس في الطبق ويسكب السمن فيها، إنثري القرفة (الدارسين) ويفضل البعض خلط السكر البودرة مع القرفة الناعمة وقدميها ساخنة، قدمي مع الهريس الخبز الإيراني.







عوااااااااافي ومبارك عليكم الشهر