الخميس، 5 يونيو 2014

فكرة التجهيزالمسبق للحمص الناشف (اليابس) ( اللهم بلغنا رمضان لافاقدين ولامفقودين )


في شهر رمضان الكريم يكثر إستخدام الحمص المسلوق بكثرة لعمل الفتات وبعض الأكلات مثل: الحمص بالطحينة، الفلافل، المفتول، اليخنات، الشوربات والسلطات فالحل الأمثل بالتجهيز المسبق لتوفير الوقت والجهد.

التجهيز المسبق لسلق الحمص:
1. نقي الحمص من الحصى والشوائب ثم إغسليه بالماء البارد عدة مرات ثم انقعيه بكمية وفيرة من الماء وأضيفي إليه 1/4 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم (كربونة) واتركيه منقوع بالماء لمدة 8-12 ساعة ويفضل نقعه من الليل حتى صباح اليوم التالي. 

2. صفي الحمص من ماء النقع ثم إغسليه بالماء جيدا، ضعي الحمص في قدر كبير الحجم وضعيه على نار قوية واتركيه إلى أن يبدأ بالغليان وتتكون رغوة بيضاء على سطح الحمص، بإستعمال ملعقة ذات ثقوب أزيلي الرغوة، غطي القدر ودعي الحمص يسلق على نار هادئة لمدة ساعتين أو إلى أن ينضج ( تأكدي من نضج الحمص بالتذوق أو بالضغط بإصبعك على بعض حبات الحمص).


3. إتركي الحمص إلى أن يبرد تماما، ثم قسمي الكمية لعدة أقسام في علب بلاستيكية أو في أكياس بلاستيكية وضعيه في الفريزر وعند الحاجة يكون الحمص جاهز عندك، فقط  قومي بإستخراج العلب أو أكياس الحمص من الفريزر قبل فترة من إستعمالها.


ملاحظة: عند سلق الحمص تقل كمية الماء عليه فينشف الحمص لذلك إذا أضفتي له ماء فيجب أن يكون ساخنا وليس باردأ لغمره.
* للسرعة يمكنك نقع الحمص بماء مغلي لمدة ثلاث ساعات.

* يمكنك سلق الحمص في قدر الضغط  لمدة تتراوح 15- 20 دقيقة فقط لكي لايتفتت الحمص ويذوب.
* تجنبي إضافة الملح للحمص أثناء سلقه لكي لايتأخرعن مدة نضجه.



فتة المحاشي

 فتة المحاشي من المقبلات اللذيذة ولايعرفها الكثير من الناس إذاعملتي محاشي وزاد عندك لليوم التالي والكمية غير كافية لوجبة غداء أو فطور في شهر رمضان المبارك إعملي فتة محاشي لحل سريع دون عناء وتعب لك جربي هالطبق الرائع والمشهي 






التصنيف: أطباق جانبية ومقبلات
النوع: خضراوات
العدد: 4 أشخاص


المقـــاديـر:
1/2 كوب مرق المحاشي
2 رغيف خبز عربي مقطع إلى مربعات ومقلي
1/4 1 كوب لبن زبادي / روب
3-4 ملعقة كبيرة طحينة (هردة)
2-3 ملعقة كبيرة عصير ليمون
3 فص ثوم مهروس
1 ملعقة صغيرة ملح
2-3 ملعقة كبيرة سمن أو زبدة
كوسا وباذنجان شرائح الكمية حسب الرغبة
للتزيين: مكسرات مقلية/ بقدونس مفروم/ بابريكا/ فلفل أسود



1. أحضري طبق واسع وعالي الحافة، ضعي الخبز في الطبق، وزعي المرق على الخبز، قلبي لتختلط، إتركيه لثواني ليتشرب الخبز بعض المرق.
2. في طبق عميق ضعي الزبادي، الطحينة، عصير الليمون، الثوم والملح قلبي المواد لتحصلي على خليط متجانس.





3. وزعي نصف كمية خليط اللبن وقلبي ثم وزعي بقية المقدار ووزعي شرائح الكوسا والباذنجان، المكسرات، البقدونس، البابريكا، الفلفل الأسود.

4. في مقلاة صغيرة ضعي السمن، ضعي المقلاة على نار متوسطة ليسخن السمن جيدا، وزعي على الفتة، قدمي الفتة مباشرة، قدمي بجانب الطبق المخللات والبصل الأخضر.



وألف صحة وهنا على قلوبكم