الأربعاء، 28 مايو 2014

ميني قرص عقيلي كويتي

قرص عقيلي من الحلويات الشعبية المشهورة في الكويت وهو عبارة عن كيك بالزعفران والهيل والسمسم يتميز بطعمه اللذيذ ورائحته الزكية والرائعة كيك لجميع الأوقات والمناسبات ويقدم عادة مع الشاي أو الحليب بالهيل 





التصنيف: حلويات
النوع: عربية
مدة الطهي: 12 دقيقة
العدد: 24 قرص




المقـــاديـر:
خليط الكيك:
1/4 كوب حليب 
1 ملعقة صغيرة زعفران مفتت
2 كوب دقيق
1ملعقة كبيرة بيكنج باودر
1/4 ملعقة صغيرة ملح
1 ملعقة كبيرة هيل مطحون
3 حبة كبيرة بيض
رشة صغيرة فانيليا بودرة أو ملعقة صغيرة فانيليا
1 كوب سكر
1/2 كوب زيت ذرة
1 ملعقة صغيرة فانيليا سائلة
3/4 كوب لبن زبادي(روب)
صلصة الزعفران:
2 كوب سكر ناعم بودرة
للتزيين: سمسم محمص




1. ثبتي الرف الشبكي في وسط الفرن، سخني الفرن الى درجة حرارة 180مْ، أحضري قوالب كب كيك صغيرة مفتوحة من الوسط وادهنيها بطبقة خفيفة من السمن النباتي أو الزيت أو الطحينة (الهردة) وانثري فيها السمسم لتغطي القاع والجوانب.




2. في كوب أو طبق عميق و صغير ضعي الزعفران في الحليب واتركيه لمدة 5 دقائق أو إلى أن يصبح الحليب لونه أصفر.





3. خليط الكيك: على قطعة من ورق الزبدة أو في طبق عميق، إنخلي الدقيق، البيكنج باودر والملح، والهيل.



4. في وعاء الخلاط ضعي البيض والسكر، ثبتي المضرب الشبكي وشغلي على سرعة متوسطة لمدة 3 -4 دقيقة إلى أن يتضاعف حجم البيض و يصبح الخليط هش وكريمي. 


5. أبعدي المضرب الشبكي، أضيفي نصف كمية خليط الحليب والزعفران  مع الدقيق بالتبادل مع الزيت والزبادي، بإستعمال ملعقة بلاستيكية عريضة قلبي الدقيق بخفة إلى أن تندمج المواد.

            
                                   





6. لسهولة توزيع الخليط في الصينية ضعي خليط الكيك في كيس حلواني (أو كيس بلاستيك) كبير ووزعي في القوالب لتملئي ثلثيها، إنثري كمية من السمسم المحمص على سطح الخليط.





7. ضعي الصينية في الفرن  لمدة 10 – 12 دقيقة إلى أن تنضج الأقراص وتصبح لونها ذهبي فاتح، أخرجي الصينية من الفرن، دعيها لتبرد لمدة 5 دقائق (إختبري نضج الأقراص بغرز عود خشبي صغير، يجب أن يخرج العود نظيفا بعد غرزه كدليل على نضج الكيك).


8. صلصة الزعفران: أضيفي السكر الناعم بالتدريج على خليط  صلصة الزعفران، يمكنك التحكم بكثافة الصلصة بزيادة السكر الناعم أو الإقلال منه على حسب الرغبة. 




9. ضعي أقراص العقيلي في طبق التقديم ووزعي الصلصة بشكل خطوط على سطح الكيك، قدميه مع شاي أو الحليب بالهيل.





* إذا لم يتوفر لديك صينية قرص العقيلي، يمكنك أن تستعملي قوالب كبك كيك، ضعي في داخلها كؤوس ورقية، إنثري فيها بعض السمسم ثم وزعي خليط الكيك وإنثري السمسم على سطح الخليط واخبزي.
* يمكنك إستخدام قالب كيك كبير مفتوح من الوسط على حسب الرغبة.


وعليكم بالعافية