الخميس، 17 أبريل 2014

مساء الخير


ملوخية اليابسة مع موزات اللحم

إن أصل كلمة الملوخية (ملوكية) لأنها كانت تقدم للملوك وهي من ألذ وأشهى الأكلات الشامية ولاتحلو المائدة بالعزائم إلا بوجود طبق الملوخية سواءا كانت ملوخية يابسة أو خضراء باللحم أو الدجاج  طبق غني بالألياف ومفيد 






التصنيف: أطباق رئيسية
النوع: خضراوات
مدة الطهي: 60 دقيقة
العدد: 6 أشخاص


المقـــاديـر:
1 كيلو موزات غنم مع العظم 
لسلق موزات اللحم:
1حبة كبيرة بصل مقطع لأرباع
6 حبة هيل
6 حبة فلفل أسود صحيح
1 عود قرفة
2 ورق غار
2 ملعقة صغيرة ملح
لطهي الملوخية:
200 جرام ملوخية يابسة
1/4 كوب زيت ذرة
1/4 كوب سمن 
15 فص ثوم 
1 ملعقة صغيرة كزبرة مطحونة
1 ملعقة صغيرة ملح
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود
8 فص ثوم مهروس
1 كوب كزبرة خضراء مفرومة
للتقديم: لوز مقلي / صنوبر مقلي / كزبرة خضراء مفروم / عصير ليمون



1. لسلق موزات اللحم: في قدر واسع ضعي موزات اللحم، إغمريها بكمية وفيرة من الماء، ضعي القدرعلى نار قوية ليغلي بإستعمال ملعقة ذات ثقوب تخلصي من الرغوة التي تظهرعلى سطح المرق، أضيفي البصل، الهيل، الفلفل، القرفة، ورق الغار و الملح، غطي القدر ودعي اللحم على نار متوسطة لتطهي لمدة ساعة ونصف أو إلى أن تنضج تماما.
2.  صفي الموزات من المرق واحتفظي بالمرق ساخنا.


3. نقي الملوخية من العيدان والورق الأصفر، إنقعي الملوخية بماء فاتر لمدة 15 دقيقة ثم إغسليها وصفيها بين كفيك للتخلص من الماء، أعيدي غسل الملوخية مرتين لتصبح الملوخية طرية واعصريها بين كفيك مرة ثانية للتخلص من الماء جيدا وضعيها في طبق جانبا.




4. لطهي الملوخية: في قدر عميق ضعي حوالي ملعقتين من كمية الزيت والسمن وضعي القدر على نار متوسطة ليذوب السمن، أضيفي كمية قليلة من الملوخية قلي الملوخية على نار هادئة لمدة دقيقتين إلى أن تلين ، أخرجي الملوخية ضعيها في طبق جانبا ثم ضعي ملعقتين من الزيت والسمن، أضيفي كمية أخرى من الملوخية مع تقليتها وتقليبها لمدة دقيقتين، أخرجيها وضعي في الطبق، كرري الخطوة لإنتهاء تقلية بقية الملوخية.






5. أضيفي الثوم وقلبي إلى أن يصبح لونه ذهبي فاتح، أضيفي الكزبرة الناعمة قلبي لثواني لتتصاعد رائحة الثوم والكزبرة.







6. أضيفي الملوخية مع التقليب جيدا ثم أضيفي مقدار 3 كوب من مرق الموزات على الملوخية، غطي القدر ودعيها على نار قوية لتغلي ثم خففي النار ودعيها تطهي لمدة 30 دقيقة أو إلى أن يتبخر المرق تقريبا ويبقى عليها قليل من المرق، أضيفي مقدار كوب إلى كوبين من المرق إذا كانت الملوخية جافة وبحاجة للمرق، أضيفي الموزات وغطي القدر، دعي الملوخية على نار هادئة لتنضج و تتسبك لمدة 20 دقيقة.


7. أضيفي الثوم المهروس والكزبرة قلبي الملوخية واتركيها تتطهى لمدة 5 دقائق إضافية .


8. إسكبي الملوخية في طبق التقديم وزيني بالمكسرات والكزبرة الخضراء، قدميها ساخنة وعند البدء بالأكل وزعي عصير الليمون، قدمي إلى جانب الطبق أرز بالشعيرية أو الخبز العربي.




بالصحة والهنا