السبت، 25 يناير 2014

بروستد الدجاج على طريقة راما


بروستد الدجاج المقلي والمقرمش مذااااق رائع وطعم لايقاواااام لوجبة الغذاء والعشاء







التصنيف: أطباق رئيسية
النوع: دواجن
مدة الطهي: 30 دقيقة
العدد: 4 أشخاص


المقـــاديــر:

1 كيلو أفخاذ دجاج بلا جلد ومقطع 
خليط النقع:
1 كوب لبن زبادي أو خاثر
1/4 كوب خل تفاح
1/4 كوب ليمون
2 ملعقة صغيرة ملح
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1/2 ملعقة صغيرة ثوم بودرة
1/2 ملعقة صغيرة بصل بودرة
1/2 ملعقة صغيرة بهارات دجاج
1/4 ملعقة صغيرة كاري
1/2 ملعقة صغيرة كمون
1/2 ملعقة صغيرة شطة مجروشة
1 ملعقة كبيرة بابريكا (فلفل أحمر حلو)
خليط التغطية:
2 حبة كبيرة بيض
1 كوب دقيق
3 ملعقة كبيرة نشا
1/2 كوب بقسماط
1/2 كوب كورن فلكس مجروش
2 ملعقة صغيرة بيكنج باودر
للقلي: زيت ذرة


1. ضعي في طبق الملح، الفلفل، الثوم، البصل، الكاري، بهارات الدجاج، الكمون، الشطة والبابريكا، قلبي البهارات لتختلط، إتركيها جانبا.



2. في طبق زجاجي عميق، ضعي الزبادي أواللبن الخاثر، الخل، الليمون ونصف كمية البهارات، بإستعمال مضرب شبك يدوي قلبي المواد، أضيفي قطع الدجاج قلبي مع اللبن  ليختلط جيدا، غطي الطبق بقطعة من النايلون وضعيه في البراد لمدة ساعة او طوال الليل، قلبي الدجاج من وقت لآخر لتتأكدي من تغطيته بخليط النقع.










3. في طبق عميق ضعي البيض، إنثري قليلا من خليط البهارات، بإستعمال الشوكة  قلبي قليلا.
4. في طبق واسع ضعي الدقيق، النشا، البقسماط، الكورن فلكس، البيكنج باودر وبقية البهارات، قلبي المواد لتختلط، إتركيها جانبا. 



5. صفي قطع الدجاج من خليط النقع، إغمسي عدة قطع من الدجاج في البيض وقلبي بخفة ليتغطى بطبقة رقيقة منه، كرري الخطوة لإنهاء كمية الدجاج.




6. ضعي الدجاج في الدقيق وقلبي ليتغطى بطبقة وفيرة منه، إرفعيه من الدقيق وهزيه قليلا للتخلص من الدقيق الزائد ضعي الدجاج في صينية قصيرة الحافة، ضعيها في الفريزر لحوالي 30 دقيقة لكي تتماسك التغطية وتلتصق بالدجاج جيدا.

7. في مقلاة عميقة فيها مصفاة سلك معدني، ضعي مقدار من الزيت بحيث يكون بإرتفاع 2 بوصة تقريبا، سخني على نار متوسطة، ضعي عدة قطع من الدجاج المغطاة في الدقيق في الزيت الساخن بهدوء، إنتظري لعدة دقائق ليصبح لونه ذهبي، ثم خففي النار قليلا إلى أن ينضج الدجاج من الداخل تماما.





8. قدمي الدجاج المقلي بجانب سلطة كول سلو، البطاطس المقلية، حمص بالطحينة، صلصة الثوم، المايونيز والكاتشب، الخبز العربي والمخللات.






* يمكنك وضع خليط التغطية في كيس نايلون، خذي عدة قطع من الدجاج وضعيها في الكيس وهزيها بداخل الكيس إلى أن تتغطى جيدا، أكملي بقية القطع.

* يمكنك إستعمال أفخاذ الدجاج الكاملة أو أفخاذ الدجاج الأرجل (الدبوس)

* لتتأكدي من نضج أفخاذ الدجاج تماما من الداخل إغرزي طرف الشوكة أو رأس السكين بقطعة من الدجاج، إذا ظهر منها سائل زهري اللون فهذا دليل على عدم نضجه، يمكنك إعادته إلى الزيت وعلى نار خفيفه لينضج. 

* إذا كنتي ممن يرغب بالطعم الحار يمكنك زيادة الشطة المجروشة.


ألف صحة