الاثنين، 28 أكتوبر 2013

منزلة البندورة على طريقة ماما (منزلة بأحمر)

طبق دمشقي عريق وفاخر ويعتبر من أشهى الأطباق الدمشقية والتراثية .. ستستمتعون بمذاقه الشهي  







التصنيف: أطباق رئيسية
النوع: خضراوات
مدة الطهي: 40 دقيقة
العدد: 6-8 أشخاص

المقـــاديــر:
الحشو:
2 كوب أرزمصري مغسول ومنقوع
1 كيلو كوسا حجم صغير
1 مرطبان ورق عنب
1/4 كوب زيت ذرة أو2 ملعقة كبيرة سمن
500 جرام لحم مفروم خشن
1 ملعقة كبيرة ملح
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1 ملعقة كبيرة بهارات
1 ملعقة كبيرة عصفر
خليط الطماطم:
3 ملعقة كبيرة زيت ذرة 
500 جرام لحم مفروم خشن أو راس العصفور حسب الرغبة
2 كيلو طماطم مقشر ومقطع  إلى قطع كبيرة
2 ملعقة كبيرة معجون طماطم
2 ملعقة صغيرة ملح
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود
2-3 كوب ماء أو مرق
1/4 كوب عصير ليمون
6 فص ثوم مهروس
1 كوب كزبرة خضراء مفروم


1. صفي الأرز من ماء النقع إتركي عليه القليل منه وضعيه في طبق عميق وواسع، أضيفي الزيت، اللحم، الملح، الفلفل، البهار والعصفر، قلبي المواد بأطراف أصابعك لتختلط جيدا، ضعي التتبيلة في البراد ريثما تنتهي من حفر الكوسى.


2. إغسلي الكوسى وورق العنب جيدا بالماء، ضعي كل منهما في مصفاة للتخلص من الماء، إنزعي الأعناق الزائدة من ورق العنب ،خذي ورقة من ورق العنب وضعيهاعلى لوح خاص أوطبق مسطح أمامك بحيث تكون الجهة اللامعة للأسفل والجهة الخشنة للأعلى، ضعي قليل من الأرزعلى طرف الورقة، إثني طرف الورقة والجوانب على الأرز، لفي الورقة بشدة لتحصلي على شكل إصبع، أكملي بقية الورق والأرز.
3. بواسطة سكين حادة تخلصي من الجزء العلوي للكوسى، بإستعمال المقوارالخاص لحفرالخضراوات، إنقري الكوسى، أخرجي اللب منه ،إغسلي الكوسى مرة أخرى من الداخل وضعيها في مصفاة للتخلص من الماء، إتركيها جانبا.
4. إحشي حبات الكوسى بالأرز مع ترك مسافة ١ سنتيمتر تقريبا أو أول عقدة من الإصبع بدون حشو لكي تتضاعف حبات الأرز أثناء الطهي.

5. أحضري خيط لربط ورقات العنب، ضعي حوالي 6-7 حبات من ورق العنب في وسط الخيط، لفي الخيط جيدا على ورق العنب ثم اربطيه جيدا، ضعيها في طبق جانبا، أكملي لف ورقات العنب بالخيط إلى أن تنتهي الكمية، 


 6. في قدر واسع وعميق، ضعي الزيت، ضعي القدرعلى نار متوسطة ليسخن، أضيفي اللحم قلبي اللحم إلى أن يجف ماؤه، أضيفي الملح والفلفل قلبي إلى أن ينضج اللحم، أضيفي الطماطم والمعجون، قلبي الطماطم لمدة 5 دقائق أوإلى أن تلين، أخرجي نصف كمية اللحم والطماطم وضعيها في طبق آخر جانبا، أضيفي الماء والعصير، دعي المواد إلى أن تغلي وتتسبك قليلا.





7. رصي حبات ورق العنب الملفوفة والكوسى في القدر بشكل مرتب بحيث تكون متلاصقة بجانب بعضها البعض، أضيفي بقية خليط الطماطم فوق سطح الخضراوات، غطي القدر، ضعي القدرعلى نار قوية إلى أن يغلي الماء ثم خففي النار ودعيه يطهى على نار متوسطة لمدة  40 دقيقة إلى أن ينضج تماما.


8. أضيفي الثوم والكزبرة، ودعيها تطهى لمدة خمس دقائق إضافية.
9. إسكبي المنزلة في طبق واسع للتقديم، قدمي الطبق ساخنا، قدمي بجانب الطبق الخبز العربي.



* يمكنك التجهيز المسبق لهذه الوصفة وذلك بتقشير الطماطم وتقطيعها، جهزي الحشو ولفي حبات ورق العنب، إحفري الكوسى واحشيه وضعيه في البراد، وثاني يوم أكملي بقية الخطوات.


يمكنك الإحتفاظ بلب الكوسى في وصفات أخرى كالعجة والمتبل .



بالصحة والعافية