الخميس، 24 أكتوبر 2013

كوردون بلو الدجاج بصلصة المشروم (Chicken Cordon Bleu)

لمحبي طبق الكوردون بلو طبق غربي سهل ومتميز بطعمه اللذيذ 







التصنيف: أطباق رئيسية
النوع: دواجن
مدة الطهي: 15 دقيقة
العدد: 4 أشخاص

 المقـــاديــر:
4  قطع كبيرة فيليه دجاج
1 ملعقة صغيرة ملح
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود أو( فلفل أبيض) حسب الرغبة
4 قطع شرائح  لحم تركي مدخن
4  شرائح لحم لانشون
4 شرائح جبن شيدر
للتغطية:
2 كوب دقيق
2 حبة كبيرة بيض
1 ملعقة صغيرة ملح
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1 ملعقة صغيرة بهارات دجاج
1 ملعقة صغيرة أوريجانو
1 ملعقة صغيرة بابريكا (فلفل حلو)
2 كوب بقسماط
صلصة المشروم:
1/4 كوب زبدة
2 كوب مشروم شرائح
3 ملعقة كبيرة دقيق
3 كوب حليب
1/2 ملعقة صغيرة ملح
1/4 ملعقة صغيرة فلفل أبيض 
للقلي: زيت ذرة

 1. ضعي قطعة فيليه بين قطعتين من ورق الزبدة واطرقي بمطرقة اللحم إلى أن تصبح رقيقة بعض الشيئ ولكن لا تتمزق، ضعيها في طبق وأكملي بقية القطع


 2. إنثري الملح والفلفل على فيليه الدجاج، دعيها جانبا.

 3. ضعي قطعة من فيليه الدجاج على ورق الزبدة، ضعي فوقها شريحة من اللانشون، شريحة من الجبن، لفي الفيليه على المواد على شكل رول، ثبتي الأطراف بأعواد خشبية صغيرة.




 4. ضعي البيض في طبق، أضيفي الملح والفلفل، بإستعمال الشوكة قلبي قليلا.
 5. في طبق واسع، ضعي الدقيق، أضيفي نصف كمية الملح، الفلفل،البهارات، الأوريجانو والبابريكا، قلبي المواد لتختلط، إتركيه جانبا.
 6. في طبق آخر واسع، ضعي البقسماط وكمية البهارات المتبقية، قلبي المواد لتختلط جيدا.
 7. ضعي قطعة فيليه في الدقيق وقلبيها على الجهتين لتتغطى بطبقة رقيقة من الدقيق، إرفعي الفيليه من الدقيق وهزيها قليلا للتخلص من الدقيق الزائد، ثم إغمسي في البيض وقلبي بخفة لتتغطى بطبقة رقيقة، ثم ضعيها في البقسماط وقلبي على الجهتين للتغطى جيدا، ضعيها في طبق واسع، أكملي بقية القطع بنفس الطريقة، ضعي الفيليه في الفريزر لمدة ساعة لتتماسك.




8. صلصة المشروم: في قدر ستانلس ستيل متوسط الحجم ضعي الزبدة، إتركيها إلى أن تذوب، أضيفي المشروم وقلبي ليذبل، أضيفي الدقيق، قلبي إلى أن يصبح ذهبي فاتح، أضيفي الحليب مع إستمرارية التقليب، أضيفي الملح والفلفل، قلبي إلى أن تصبح الصلصة متوسط السماكة، دعي الصلصة تطهى لبضع ثواني مع التقليب بهدوء. 






    9. في مقلاة عميقة ضعي مقدار من زيت الذرة بحيث يكون بإرتفاع 2 بوصة، سخني على نار متوسطة، وابدئي بوضع الكوردون في الزيت الساخن بهدوء، قلبي بإستعمال ملعقة ذات ثقوب، إنتظري لعدة دقائق ليصبح لونه ذهبي ومقرمش، إرفعيه من الزيت، ضعيه على ورق نشاف لتتخلص من الزيت الفائض.


10. ضعي الكوردن بلو في طبق التقديم، إسكبي صلصة المشروم الساخنةعلى الكوردون بلو، قدمي بجانب الطبق الخضار سوتيه والبطاطس المقلية، قدمي الكوردون بلو ساخناً.



* لمزيد من الطعم القشدي يمكنك إستبدال كوب من الحليب بكوب من كريمة الطبخ.
* يمكنك إستبدال الزبدة بزيت الزيتون أو زيت الذرة أو زيت دوار الشمس أو خلط الزبدة وأي نوع من الزيوت الذي تفضليه.
* يمكنك التجهيز المسبق للكوردون بلو وذلك بعد طرق الفيليه بالمطرقة الخاصة بالدجاج واللحوم وحشوها ووضعها بالدقيق والبيض والبقسماط ، ضعيها في الفريزر لحين اللزوم، أخرجيها من الفريزر مباشرة إقليها في زيت وأكملي بقية الخطوات. 
* يمكنك استبدال الجبن الشيدر بكوب من الجبن الموزاريلا المبروش، كما يمكنك تزيين الطبق بعد سكب صلصة المشروم الساخنة تزيينها بكوب من الجبن الموزاريلا.

بالهنا والشفا