السبت، 24 أغسطس 2013

المسخن

المسخن طبق تقليدي مشهي ولذيذ من المطبخ الفلسطيني   




التصنيف: أطباق رئيسية
النوع: دواجن
مدة الطهي: 40-60 دقيقة
العدد: 4 أشخاص




المقـــاديــر:
1 كيلو دجاج مقطع أنصاف
لسلق الدجاج:
1 حبة متوسطة بصل مقطع أرباع
1 عود قرفة
8 حبة هيل صحيح
6 حبة قرنفل
8 حبة فلفل أسود صحيح
2-3 ورق غار(لوري)
1 ملعقة كبيرة ملح
الحشو:
4 حبة كبيرة بصل مفروم خشن
1 كوب زيت زيتون
3 ملعقة كبيرة سماق
1/2 ملعقة صغيرة ملح
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1/2 ملعقة صغيرة هيل مطحون
1/2 ملعقة صغيرة شطة مجروشة
2ملعقة كبيرة عصير ليمون
خبز إيراني (تنور/ الطابون/ الشراك)
للتقديم : صنوبر مقلي


1. في قدر واسع ضعي الدجاج إغمريه بالماء وضعيه على نار قوية إلى أن يبدأ بالغليان وتتكون الرغوة على سطح الدجاج، بإستعمال ملعقة ذات ثقوب تخلصي من الرغوة التي تظهر على سطح المرق، أضيفي البصل، القرفة، القرنفل، الفلفل ، ورق الغار والملح، غطي القدرواتركي الدجاج يطهى على نار متوسطة لمدة 40 دقيقة أو إلى أن ينضج، أخرجي الدجاج من ماء السلق ، صفي المرق، إتركيه جانبا.


2. الحشو: في قدر واسع أو مقلاة واسعة ضعي زيت الزيتون  والبصل على نار متوسطة ، بإستعمال ملعقة خشبية قلبي البصل إلى أن يلين، غطي القدر دعي البصل على نار خفيفة  لمدة 20 دقيقة مع التقليب من وقت لآخر، أبعدي الغطاء، أضيفي السماق، الملح، الفلفل، الشطة والعصير، قلبي المكونات، أضيفي حوالي نصف كوب من مرق الدجاج، إتركيه يطهى على نار هادئة لينضج تماما.






3. ثبتي الرف الشبكي في وسط الفرن، سخني الفرن لدرجة حرارة 180، أحضري صينية  الفرن أو صينية واسعة قصيرة الحافة، ضعي الدجاج في الصينية ، بإستعمال فرشاة إمسحي سطح الدجاج بزيت البصل وانثري الهيل ، أدخلي الصينية في الفرن لمدة 20 دقيقة إلى أن تصبح ذهبية اللون.



4. خذي رغيف من الخبز إطويه على بعض ثم إلى مثلث اغمسي أطرافه المثلث بزيت الزيتون ومرق الحشو كما هو موضح بالصورة، ضعي الرغيف في الصينية وزعي كمية وفيرة من خليط البصل، وزعي بعض الصنوبر، وزعي قطع الدجاج فوق الرغيف والحشو، ضعي الرغيف بالفرن لبضع دقائق ليتحمص الرغيف قليلا.






5. لتقديم المسخن: في طبق تقديم واسع ضعي الأرغفة المحشوة بخليط البصل فوق بعضها إلى أن تنتهي كمية الأرغفة ثم وزعي قطع الدجاج على سطح آخر رغيف إنثري مزيدا من حبات الصنوبرعلى الدجاج، قدمي بجانب المسخن لبن الزبادي والسلطة الخضراء.






بالصحة والعافية