الأحد، 14 يوليو 2013

جراتان الكوسى

لمحبي أطباق البشاميل طبق جانبي غني بالقيمة الغذائية لذيذ للإفطار والسحور   




التصنيف: أطباق جانبية
النوع: خضراوات
مدة الطهي: 20 دقيقة
العدد: 6 أشخاص




المقـــاديــر: 

8 حبة كوسى متوسطة الحجم مقطع أنصاف

خليط اللحم:
500 جرام لحم مطهي
1/2 كو ب صنوبر مقلي
البشاميل:
2 ملعقة كبيرة زيت ذرة
1/4 كوب زبدة
3 كوب دقيق
2 كوب حليب
1/2 ملعقة صغيرة ملح
1/4 ملعقة صغيرة فلفل أبيض
1 كوب جبن شيدر مبروش
1 كوب جبن موزاريلا مبروش
1/4 كوب بقسماط


 1. إملئي ثلثي قدر بالماء ، ضعي القدر على نار متوسطة إلى أن يغلي الماء ،أضيفي الكوسى ، إسلقيها لمدة 10 دقائق إلى أن تصبح طرية ، صفي الكوسى من ماء السلق.



 2. بإستعمال ملعقة طعام صغيرة، فرغي الكوسا من الوسط مع ترك قليل من اللب حول القشرة ليتكون لديك شكل قوارب من الكوسا.

  3. ضعي قوارب الكوسى في طبق الفرن، إتركيها جانبا.

 4. البشاميل: ضعي الزيت والزبدة في قدر ستانلس ستيل متوسط الحجم ، سخني على نار متوسطة لتذوب الزبدة ، أضيفي الدقيق وقلبي إلى أن يصبح ذهبي فاتح ، أضيفي الحليب مع إستمرارية التقليب ، أضيفي الملح والفلفل ، قلبي إلى أن يصبح البشاميل متوسط السماكة ، دعي البشاميل يغلي لدقيقة ، أبعدي القدرعن النارأضيفي نصف كمية الشيدر والموزاريلا، قلبي المواد لتختلط.










5. وزعي خليط اللحم في قوارب الكوسى، وزعي البشاميل، وزعي بقية الجبن الشيدر والموزاريلا وانثري البقسماط.


6. أدخلي الطبق إلى الفرن واخبزي لمدة 20 دقيقة إلى أن يصبح ذهبي اللون ، قدميه ساخنا أو دافئا.




صيام مقبول وإفطار شهي 



الششبرك - مطبخ ضياء قيسي


 الششبرك طبق لذيذ من المائدة الشامية مناسب للولائم والعزائم وشهر رمضان المبارك





التصنيف:  أطباق رئيسية
النوع:  لحوم
مدة الطهي:  15-20 دقيقة
العدد:  8 أشخاص


المقادير:
2 كوب دقيق
1 كوب ماء
1/2 ملعقة صغيرة ملح
للحشو: (لحم مطبوخ مجهز مسبقا)
2 ملعقة كبيرة سمن 
1 حبة متوسطة بصل مفروم ناعم
350 جرام لحم مفروم 
1/2 ملعقة صغيرة ملح 
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1/4 ملعقة صغيرة بهار السبعة
خليط اللبن:
8 كوب لبن زبادي (روب)
2 ملعقة كبيرة نشا
1 حبة كبيرة بيض (يمكنك الإستغناء عنه)
1 ملعقة صغيرة ملح
1-2 كوب ماء
لتقلية الثوم والكزيرة:
1 ملعقة كبيرة زيت ذرة أوسمن
4-5 فص ثوم مهروس
1/2 كوب كزبرة خضراء
للتقديم : صنوبر مقلي


 1.  العجينة: في وعاء عميق ضعي الدقيق والملح ، بأطراف الأصابع قلبي الدقيق مع إضافة الماء بالتدريج إلى أن تتكون عجينة ، اعجني جيدا لتحصلي على عجينة ناعمة ومطاطية ، ضعي العجينة في طبق وغلفي العجينة بقطعة من النايلون ، دعي العجينة ترتاح لمدة 30 دقيقة.





2. في قدر متوسط ​​ضعي السمن ، ضعي القدر على نار متوسطة ، دعي السمن إلى أن يذوب ، أضيفي البصل ، قلبي إلى أن يلين ويصبح لونه ذهبي فاتح ، أضيفي اللحم ، قلبي اللحم إلى أن يجف ماؤه ثم أضيفي الملح ، الفلفل والبهار ، دعي اللحم يطهى لحوالي 5 دقائق ، أبعدي القدر عن النار ، دعي الحشو إلى أن يبرد تماما.

   


    


 3. لتشكيل الششبرك:  على سطح مرشوش بالدقيق مدي العجينة بالنشابة إلى سماكة 1/4 سنتيمتر ، بإستعمال قطاعة بسكويت مستديرة صغيرة الحجم أو فنجان صغير قطعي العجينة إلى دوائر ، ضعي في كل دائرة قليل من الحشو واقفلي دائرة العجين على الحشو لتصبح على شكل نصف دائرة ، امسكي طرفي النصف دائرة والصقيها على بعضها ليتكون لديك شكل الشيشبرك ، ضعي الشيشبرك في صينية مرشوشة بالدقيق.









 4 . في قدرعميق وسميك القاعدة ضعي الروب ، النشا ، البيض والملح بإستعمال مضرب شبك يدوي قلبي اللبن إلى أن يذوب النشا ، أو يمكنك تمريراللبن عبر مصفاة سلك ناعمة ،  ضعي القدر على نار متوسطة ، بإستعمال ملعقة خشبية قلبي اللبن بهدوء إلى أن يغلي ويتماسك ، أضيفي الماء مع إستمرارية التقليب ،  إتركي اللبن يغلي لمدة دقيقتين.




 5. على طبق عميق ومتوسط ​​الحجم ضعي مصفاة سلك ناعمة فوق الطبق ، ضعي قطع الشيشبرك في المصفاة ، هزي المصفاة قليلاً للتخلص من الدقيق الزائد ،  أسقطي حبات الشيشبرك في اللبن ، قلبي بهدوء ودعيها تطهى لمدة 15-20 دقيقة إلى أن تنضج تماما.



6. في جرن هاون ضعي الثوم والكزبرة ، دقي الخليط جيدا ليمتزج ببعض.

7. في مقلاة صغيرة ضعي ملعقة من الزيت ، ضعي المقلاة على نار متوسطة ، أضيفي الثوم ، بإستعمال ملعقة خشبية قلبي الثوم إلى أن تتصاعد رائحته ، أضيفي الكزبرة ، قلبي الكزبرة لعدة ثواني إلى أن تلين ، أضيفي الثوم والكزبرة على الشيشبرك. 

 8.  في طبق تقديم عالي الحافة أو في أطباق تقديم فردية إسكبي الشيشبرك وقدميه دافئا أو باردا ، زيني بالثوم والكزبرة والصنوبر.




أضيفي الماء إلى اللبن حسب الكثافة التي تفضللين للّبن.
التجهيز المسبق: يمكنك بعد أن تنتهي من تشكيل الششبرك أن تضعيه في صينية في الفريزرإلى أن يجمد ثم ضعيه في كيس بلاستيك أوعلبة بلاستيكية محكمة الغلاق لحين الاستعمال ، ثم أخرجيه من الفريزر واتركيه بدرجة حرارة المطبخ وأكملي باقي الخطوات.

الطريقة الثانية لتمرير وتصفية اللبن : في قدرسميك القاعدة ومتوسط ​​الحجم ضعي مصفاة سلك ناعمة فوق القدر بإستعمال مضرب شبك يدوي أو ملعقة خشبية  مرري اللبن ، أبعدي المصفاة ، ضعي النشا ، البيض ، الملح ، قلبي إلى أن تختلط المواد. 


بالصحة والعافية