الاثنين، 27 مايو 2013

مسقعة الباذنجان على طريقة ضياء

 كوني مميزة بطبق راااااااائع على سفرتك تمتعي بمذاقه اللذيذ بصلصة اللبن والطحينة 



التصنيف: أطباق رئيسية
النوع : خضراوات

مدة الطهي: 30 دقيقة
العدد: 6 أشخاص






المقـــاديــر:
6 حبة متوسطة باذنجان رومي 

500 جرام لحم خشن مفروم مطهي
الصلصة:
 2-3 ملعقة كبيرة معجون طماطم
1/4 ملعقة صغيرة ملح
3 كوب مرق 
الطبقة العلوية:
3 كوب لبن زبادي (روب)
4 ملعقة طحينة
3 فص ثوم مهروس
1/2 ملعقة صغيرة ملح
للقلي: زيت ذرة
للتقديم: بقدونس مفروم/ بابريكا


1. ثبتي الرف الشبكي في وسط الفرن، سخني الفرن إلى درجة حرارة 180مْ، أحضري طبق فرن متوسط الحجم.
2. إغسلي الباذنجان جيدا، بواسطة سكين حادة تخلصي من الجزء العلوي،لاتقشري الباذنجان بالكامل ،قشري الباذنجان بشكل خطوط مقلمة أي دعي جزء من قشرة الباذنجان وقشري جزء آخر. 
3. قطعيه إلى شرائح بالعرض مقاس 3 سم تقريبا، إنثري عليه بعض الملح، إتركيه جانبا بضع دقائق إلى أن يتكون عليه بعض قطرات من الماء ،أحضري ورق المطبخ ،إمسحي الملح والماء من على سطح الباذنجان. 
4. في مقلاة عميقة ضعي مقدار من الزيت بحيث يكون بإرتفاع 2 بوصة، ضعي المقلاة على نار متوسطة، إقلي شرائح الباذنجان إلى أن تصبح ذهبية اللون، بإستعمال ملعقة ذات ثقوب أخرجي الباذنجان من الزيت ضعيه على ورق المطبخ للتخلص من الزيت الفائض.

5. إنقلي الباذنجان ثم ضعيه في طبق الفرن بحيث يكون طبقة واحدة، وزعي مقدار ملعقة كبيرة من الحشو في وسط كل شريحة من الباذنجان.


 6. الصلصة: في كوب زجاجي أو طبق عميق ضعي المرق، المعجون، الملح، بإستعمال الشوكة أو مضرب شبك يدوي صغير قلبي الصلصة لتختلط المواد وتصبح صلصة متجانسة.

7. إسكبي الصلصة بهدوء في طبق الفرن، غلفي بورق الألمنيوم ، ضعي الطبق في الفرن لمدة 25-30 دقيقة إلى أن يتسبك وتصبح الصلصة سميكة، إنزعي الورق واتركي المسقعة في الفرن لبضع دقائق ليصبح الباذنجان ذهبي اللون . 


8. الطبقة العلوية: في طبق عميق ضعي اللبن ،الطحينة ، الثوم والملح، بإستعمال الشوكة قلبي المواد لتحصلي على خليط متجانس .
9. وزعي خليط اللبن على شرائح الباذنجان، إنثري البقدونس والبابريكا ، وزعي الصنوبر، قدمي مباشرة.







يمكنك الإستغناء عن قلي الباذنجان واستبداله بشويه، ضعي شرائح الباذنجان في صينية قصيرة الحافة ، أضيفي حوالي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، قلبي الباذنجان بالزيت وأدخليه في الفرن لحوالي 20 دقيقة إلى أن يصبح ذهبي اللون، أكملي بقية الخطوات.


بالهنا والشفا