السبت، 18 مايو 2013

مندي الدجاج مصور بالخطوات - مطبخ ضياء قيسي

المندي طبق تقليدي يمني اشتهر به أهل محافظة حضرموت منتشر في أنحاء الجزيرة العربية وبعض الدول العربية ودول الخليج طبق رااااااائع مميز بنكهتة المدخنة مناسب للعزائم والولائم وشهر رمضان المبارك




التصنيف: أطباق رئيسية
النوع: دواجن
مدة الطهي: 60 دقيقة
العدد: 4 أشخاص


المقادير:

لسلق الدجاج:
1 حبة متوسطة بصل مقطع أرباع
3-2 قطعة ورق غار(لوري)
2 حبة لومي صحيح
1 عود قرفة (دارسين)
8 حبة هيل صحيح
8 حبة قرنفل صحيح
8 حبة فلفل أسود صحيح
2 ملعقة صغيرة ملح
لطبخ الأرز:
2 كوب أرزبسمتي مغسول ومنقوع
1/4كوب زيت ذرة 
1حبة متوسطة بصل مفروم
1-2 قرن فلفل أخضرحار
3 كوب مرق
تتبيلة الدجاج:
1 كيلو دجاج مقطع إلى نصفين منظف ومغسول
1/2 كوب لبن زبادي (روب)
1 ملعقة صغيرة ملح
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون
1/2 ملعقة صغرة هيل مطحون
1/2 ملعقة صغيرة كركم
1/2 ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون
1/2 ملعقة صغيرة كزبرة مطحونة
1/2 ملعقة صغيرة لومي مطحون
1 ملعقة كبيرة بابريكا
1 ملعقة صغيرة زعفران مفتت
1/4 كوب ماء ورد
لتدخين المندي:
 نصف ليمونة 
1 ملعقة صغيرة زيت
قطعة فحم
للتقديم: مكسرات مقلية / زبيب مقلي


1. في قدرعميق ضعي الدجاج، إغمري الدجاج بالماء وضعيه على نار قوية إلى أن تتكون الرغوة، بإستعمال ملعقة ذات ثقوب تخلصي من الرغوة، أضيفي البصل، الغار، اللومي، القرفة، الهيل، القرنفل، الفلفل والملح ،دعي الدجاج على النار لمدة 40 دقيقة.




2. أخرجي الدجاج من المرق، صفّي المرق وتخلصي من البهارات الصحيحة.
3. في طبق صغير أو كوب صغير ضعي الزعفران وماء الورد، إتركيه جانبا إلى أن يتحلل لونه.
4. في طبق عميق ضعي اللبن (الزبادي) خذي نصف كمية الزعفران المنقوع أضيفيه على اللبن ، أضيفي حوالي ملعقتين من الزيت، الملح ، الفلفل، الهيل، الكركم، الزنجبيل،  الكزبرة ، اللومي والبابريكا، بإستعمال شوكة أو مضرب شبك يدوي قلبي المواد جيدا لتختلط .




5. في طبق عميق ضعي التتبيلة ، أضيفي الدجاج على الخليط مع الدعك عليه ليتغطى تماما بالتتبيلة، غطي الطبق بقطعة من النايلون ، ضعيه في البراد لمدة 15 دقيقة ليتشبع بنكهة التتبيلة .
6. لتحمير الدجاج: سخّني الفرن إلى درجة حرارة 200مْ. أحضري صينية فرن مناسبة، ضعي فوق الصينية شبك معدني، أخرجي الدجاج من البراد ، إرفعي قطع الدجاج من خليط التتبيلة، ضعي الدجاج على الشبك، أضيفي كوب من المرق في الصينية، ضعي الصينية في الفرن لمدة 20 دقيقة إلى أن يصبح الدجاج ذهبي اللون.


7. لطهي الأرز: في قدر واسع ضعي بقية الزيت، سخنيه جيدا على نار متوسطة ،أضيفي البصل، بإستعمال ملعقة خشبية قلبي البصل إلى أن يلين ويصبح ذهبي اللون ، صفي الأرز ، أضيفيه على البصل  قلبيه بهدوء إلى أن تتغطى حبات الأرز بالزيت ، أضيفي الفلفل قلبي ،أضيفي مرق الدجاج على الأرز، إتركيه على نار قوية إلى أن يتشرب كافة المرق وتتكون على سطحه ثقوب.






8. وزعي بقية خليط الزعفران وماء الورد على الأرز.


9. أخرجي الدجاج من الفرن وضعيه على سطح الأرز.

 10.على نار قوية ضعي قطعة من الفحم إلى أن تصبح حمراء اللون وتصبح جمرا، أحضري نصف ليمونة فرغيها من اللب، وضعيها بين قطع الدجاج فوق الأرز، ضعي بضع قطرات من زيت الذرة ، ضعي قطعة الفحم داخل الليمونة ثم غطي القدر بسرعة ليتصاعد ويتجمع الدخان في القدر ويتشرب المندي برائحة الفحم.


 11. أعيدي الغطاء على القدر ليتشرب الأرز نكهة الفحم،ضعي تحته صفيحة معدنية خاصة للطهي، دعيالأرز على نار هادئة جدا لمدة 60 دقيقة إلى أن ينضج تماما. 

12. للتقديم: تخلصي من قطعة الفحم والليمونة، ضعي الدجاج جانبا، قلبي الأرز واسكبيه في طبق التقديم، وزعي الدجاج وزيني بالمكسرات والزبيب، قدميه مباشرة، قدمي بجانب المندي الدقوس.









*يمكنك إستبدال الدجاج باللحم وأنصحك بالتجهيز المسبق لسلق اللحمة ثم أكملي بقية الخطوات.

بالصحة والهنا