الأربعاء، 17 أبريل 2013

ورق العنب مع الكوسى بريش اللحم (اليبرق - الدوالي)

طبق شهي من مطبخنا الشامي للعزائم والولائم



التصنيفات: أطباق رئيسية
النوع: خضراوات
مدة الطهي: 90 دقيقة
العدد: 6-8 شخص


المقـــاديــر:
1 كيلو لحم ريش
2 حبة متوسطة طماطم  مقطع شرائح
2 حبة متوسطة بطاطس مقطع شرائح
4 رؤوس ثوم صحيح
1 مرطبان ورق عنب
1 كيلو كوسى صغير الحجم
الحشو:
2 كوب أرز مصري مغسول ومنقوع
1/4 كوب زيت ذرة أو2 ملعقة كبيرة سمن
500 جرام لحم مفروم خشن
2 ملعقة صغيرة ملح
1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1 ملعقة كبيرة بهار لحم
1 ملعقة كبيرة عصفر
المرق:
10-8 كوب ماء
1/4 كوب زيت ذرة
1/2 كوب عصير ليمون
1 ملعقة كبيرة ملح

1. صفي الأرز من ماء النقع إتركي عليه القليل منه وضعيه في طبق عميق وواسع، أضيفي الزيت ،اللحم المفروم، الملح، الفلفل، البهار والعصفر، قلبي المواد بأطراف أصابعك لتختلط جيدا، ضعي التتبيلة في البراد ريثما تنتهي من حفر الكوسى.



2. إغسلي الكوسى وورق العنب جيدا بالماء، ضعي كل منهما في مصفاة للتخلص من الماء، إنزعي الأعناق الزائدة من ورق العنب ،خذي ورقة من ورق العنب وضعيهاعلى لوح خاص أوطبق مسطح أمامك بحيث تكون الجهة اللامعة للأسفل والجهة الخشنة للأعلى، ضعي قليل من الأرزعلى طرف الورقة، إثني طرف الورقة والجوانب على الأرز، لفي الورقة بشدة لتحصلي على شكل إصبع، أكملي بقية الورق والأرز مع الإحتفاظ بعدة أوراق لإستعمالها لطهي اليبرق.






3. بواسطة سكين حادة تخلصي من الجزء العلوي للكوسى، بإستعمال المقوارالخاص لحفرالخضراوات، إنقري الكوسى، أخرجي اللب منه ،إغسلي الكوسى مرة أخرى من الداخل وضعيها في مصفاة للتخلص من الماء، إتركيها جانبا. 
4. إحشي حبات الكوسى بالأرز مع ترك مسافة ١ سنتيمتر تقريبا أو أول عقدة من الإصبع بدون حشو لكي تتضاعف حبات الأرز أثناء الطهي.
5. في قدر كبير الحجم سميك القاعدة ضعي شرائح البطاطس والطماطم بحيث تغطي قاع القدر، ضعي ريش اللحم ورؤوس الثوم في القدرعلى الشرائح، رصي حبات ورق العنب الملفوفة في القدر بشكل مرتب بحيث تكون متلاصقة بجانب بعضها البعض، أضيفي الكوسى فوفه ورصيه طبقة متلاصقة ، ضعي بضع ورقات من ورق العنب الغير ملفوف على الخضروات، ضعي طبق ثقيل فوق سطح الخضراوات.




6. المرق: في طبق عميق ضعي المرق، العصير، الزيت والملح وبإستعمال الشوكة قلبي المواد لتختلط ، إسكبي المرق على ورق العنب.

7. ضعي القدرعلى نار قوية إلى أن يغلي الماء ثم خففي النار ودعيه يطهى على نار هادئة لمدة 90 دقيقة إلى أن ينضج تماما.

8. تخلصي من الطبق ، صفي المرق ، إقلبي القدر على طبق واسع للتقديم، قدميه ساخنا، قدمي بجانب الطبق المرق، ولبن الزبادي بالثوم.

يمكنك وضع طبق من الزجاج على ورق العنب بحيث تغطي الورق تماما، ضعي ثقل على الطبق، أوإبريق فيه ماء أوقدر وضعي الثقل على الطبق لكي يحافظ على حبات ورق العنب من التفكك أثناء طهي الأرز.

 التجهيز المسبق لهذه الوصفة يمكنك تجهيز الحشوة ولف حبات ورق العنب وحفر الكوسى وحشيه ووضعه في قدر وثاني يوم تكملي بقية الخطوات.

يمكنك الإحتفاظ بلب الكوسى في وصفات أخرى كالعجة والمتبل .



.
بالصحة والعافية