الاثنين، 21 يناير 2013

لقيمات بالزعفران ( عوامة أو لقمة القاضي )


هشة من الداخل و مقرمشة من الخارج



التصنيف : حلويات
النوع : شرقية 
مدة الطهي : 10 -15 دقيقة
العدد : 50 - 60 قطعة

المقـــاديـــر:
1/4 2 كوب دقيق 
1/4 كوب نشا
1 ملعقة صغيرة خميرة فورية ناعمة
1 ملعقة صغيرة سكر
1/4 ملعقة صغيرة ملح
1 ملعقة صغيرة زعفران مفتت 
3/4 1 كوب ماء دافئ
للقلـي : زيت ذرة 
للتقـديـم : ( شيرة. قطر.شربات ) فستق حلبي ناعم

1.الطريقة الأولى : في إبريق الخلاط ضعي الدقيق . النشا. الخميرة. السكر. الملح. الزعفران والماء . شغلي الخلاط على سرعة بطيئة إلى أن تختلط المواد وتحصلي على عجينة لينة وناعمة.

2.ضعي العجينة في طبق عميق .غلفي العجينة بقطعة من ورق النايلون إمسحي النايلون بقليل من الزيت قبل تغطية العجينة لكي لاتلصق العجينة بورق النايلون وقت التخمير إتركي العجينة في مكان دافئ لمدة ساعتين تقريبا أوإلى أن يتضاعف حجمها ستلاحظي إرتفاع العجينة واختمارها.





3. بإستعمال ملعقة بلاستيكية عريضة قلبي العجينة بخفة لإخراج الهواء منها. أعيدي تغطية العجينة ودعيها في مكان دافئ.
4. أحضري كيس نايلون سميك ضعي حوالي نصف مقدار العجينة في الكيس .إجمعي العجينة في طرف الكيس ثم بإستعمال المقص قصي طرف الكيس فتحة صغيرة طولها 1/4 سم تقريبا.
5. في مقلاة عميقة ضعي مقدار من الزيت بحيث يكون بارتفاع 1/2 2 بوصة تقريبا. سخني الزيت على نار هادئة .ضعي بعض الزيت في طبق صغير.ضعيه جانبا .
6.ضعي أطراف أصابعك الثلاثة من يدك اليمنى في طبق الزيت لكي تتغطى أصابعك بطبقة خفيفة من الزيت .
7.إمسكي كيس العجينة بيدك اليسرى . ضعي يدك اليسرى فوق المقلاة . إضغطي على الكيس قليلا إلى أن تنزل العجينة من فتحة الكيس وتصبح بحجم حبة البندق. بإستعمال أصابع يدك اليمنى المدهونة بالزيت إفصلي العجينة عن الكيس لكي تتساقط على شكل كرة في الزيت الساخن . كرري هذه الخطوة إلى أن تمتلئ نصف المقلاة بالعجينة . مع تكرار تغطية أصابعك اليمنى بقليل من الزيت.

8في طبق عميق ضعي كمية وفيرة من القطر. ضعي الطبق بجانبك أثناء القلي.
9. بإستخدام ملعقة ذات ثقوب إضغطي على الكرات في الزيت بخفة مع التقليب كي تصبح الكرات ذهبية اللون من جميع الجهات. أخرجي العوامة من الزيت وضعيها في القطر مباشرة.
10. بإستعمال ملعقة ذات ثقوب قلبي اللقيمات لتتشرب بالشيرة جيدا.إنقلي اللقيمات إلى طبق التقديم .إنثري الفستق الحلبي وقدميها دافئة أوباردة.





1.الطريقة الثانية : إمسكي الملعقة الصغيرة بيدك اليمنى وضعيها في الزيت في الطبق الصغير. ضعي يدك اليسرى في العجينة إجمعي قليل من العجينة بين أصابعك ثم إقبضي يدك بخفة على العجينة لتتكون كرة صغيرة وتخرج من بين إصبعي السبابة والإبهام. خذي الكرة بالملعقة الصغيرة وأسقطيها في الزيت الساخن.
2. إملئي المقلاة بالكرات ثم قلبي بملعقة ذات ثقوب مع الضغط عليها بخفة لتصبح ذهبية اللون من جميع الجهات.
3. ضعي العوامة في الشيرة.بإستعمال ملعقة ذات ثقوب قلبي اللقيمات لتتشرب بالشيرة جيدا.
4. إنقلي اللقيمات إلى طبق التقديم .إنثري الفستق وقدميها دافئة أو باردة.


ألف صحة